آخر الأخبار
حقيقة الاجتماع "السوري - التركي" في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟ الاتصالات تعلن إنجاز 3 ملايين ونصف خط من الألياف الضوئية الواصلة للمنازل FTTH السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية مجلس الخدمة يباشر بتوزيع حملة الشهادات العليا والاوائل الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

السودان: الشرطة تستخدم القوة لتفريق متظاهري أم درمان

سياسة | 11-01-2019, 07:14 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أفادت وسائل اعلام، الجمعة، 11 كانون الثاني، 2019، بأن الشرطة السودانية استخدت القوة لتفريق متظاهري أم درمان (اكبر المدن السودانية).

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن "الشرطة السودانية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين خرجوا للاحتجاج عقب صلاة الجمعة في الخرطوم وأم درمان".

ونشر نشطاء سودانيون فيديو لمصلين في مسجد عبد الحي يوسف في جبره، يرددون هتافات ويدعون الإمام لقياده المظاهرة.

 

ويشهد السودان تحرّكات احتجاجية منذ 19 كانون الأول/ديسمبر عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز.

وكان قوات الشرطة السودانية، اطلقت يوم الجمعة الماضية، القنابل المسيلة للدموع، على محتجين عقب صلاة الجمعة، خرجوا من أحد مساجد أم درمان، الواقعة قبالة العاصمة على الضفة الغربية لنهر النيل.

ويواجه الاقتصاد السوداني صعوبات خصوصاً بسبب النقص في العملات الأجنبية وارتفاع نسبة التضخّم، رغم رفع الولايات المتحدة في تشرين الاول/أكتوبر 2017 الحصار الاقتصادي الذي كان مفروضاً على السودان منذ عشرين عاما.

وتراجعت قيمة الجنيه السوداني جرّاء شح العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي، كما بلغت نسبة التضخّم 70 بالمئة، في وقت تشهد مدن عدّة نقصاً في إمدادات الخبز والوقود.

ويعاني السودان اقتصاديا منذ انفصال جنوب السودان عنه العام 2011، وارتفع معدل التضخم فيه جراء فقدان 70% من عائدات النفط.