آخر الأخبار
رئيس هيئة النزاهة والسفير الكويتي يؤكدان أهمية تمتين العلاقة بين البلدين أوكرانيا تجند السجناء لقتال روسيا المحكمة الاتحادية تنفي إصدارها قرار يخص الوكلاء ورؤساء الهيئات السوداني يؤكد أهمية توفير البيئة الصحيحة للعمل أمام الشركات آخرها إشارة الاتحادية.. هل انتخابات كردستان "معلقة" لحين مشاركة البارتي؟ - عاجل

برلمان كردستان يدعو لتوزيع ثروات العراق بشكل منصف: محافظات الوسط والجنوب تأخذ أكثر من استحقاقها

سياسة | 9-01-2019, 02:27 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

دعا برلمان إقليم كردستان، الاربعاء (9 كانون الثاني 2019)، الى توزيع ثروات العراق "بشكل منصف"، فيما أكد ان بعض محافظات وسط وجنوب العراق تحصل على نسبة أكثر مما تستحق.

وقال المستشار الإعلامي لرئاسة البرلمان، طارق جوهر، إن "يجب توزيع ثروات العراق بشكل عادل ومنصف فهناك محافظات في وسط وجنوب العراق تحصل على نسبة اكثر مما تستحق، واخرى تعرضت للخراب والدمار وتأخذ اقل مما تستحق من الموازنة"، مطالبا بـ"الاسراع في اجراء احصاء دقيق للسكان يظهر الارقام الحقيقية".

وشدد جوهر على اهمية ان  "يأخذ الإقليم حصته من موازنة 2019، كما كان في السنوات الماضية وحسب الاتفاق المبرم بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بعد تغيير النظام السابق والبالغة 17 بالمئة لحين اجراء احصاء سكاني"، لافتا إلى "ضرورة النظر بعين الاعتبار للدمار والتخريب الذي تعرض له الاقليم في زمن النظام المباد."

وكان مصدر كردي مطلع، قد كشف الخميس (27 كانون الثاني 2018)، عن تبني الاحزاب الكردية مقترحا جديدا بشأن حصة اقليم كردستان في الموازنة الاتحادية لعام 2019، بعد فشلها في رفع حصة الاقليم الى 14%.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "وزير المالية الاتحادي فؤاد حسين ونائب رئيس البرلمان بشير الحداد تقدما بمقترح لرفع حصة اقليم كردستان في موازنة 2019 الى 14%، فتم رفضه"، لافتا الى ان "الاحزاب الكردية تبنت مقترحا جديدا لاتفاق على حصة الاقليم في الموازنة، وستعرضه على الاحزاب الاخرى للموافقة عليه".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "المقترح يقضي بأن تخصص الحكومة الاتحادية مبلغ 3 تريلون و700 مليار دينار اي بمعدل 317 مليار دينار شهريا كرواتب لموظفي اقليم كردستان، إضافة الى إحتفاظ حكومة الاقليم بواردتها النفطية ولا تسلمها الى بغداد، التي ترسل، بموجب المقترح، الرواتب فقط دون موازنة استثمارية او نفقات اخرى".