آخر الأخبار
الأرجنتين تتجاوز استراليا وتتأهل الى ربع نهائي كأس العالم متنبئ جوي يوضح حالة الطقس في العراق صحيفة أميركية تكشف سببًا "غير معلن" لتغيير قائد قوات حرس الحدود العراقي الزراعة تحدد الأراضي الزراعية المشمولة بقرار التمليك التربية: لا توجد عطلة رسمية غداً باستثناء محافظة واحدة

مصدر: ملك الأردن في بغداد غداً والرئيس صالح سيزور قطر الخميس

سياسة | 7-01-2019, 03:59 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف مصدر في رئاسـة الـجمهورية، الإثنين، 07 كانون الثاني، 2019، أن ملك الاردن عبد الله الثاني سيزور بغداد غداً.

واوضح المصدر في تصريح خاص لـ ( بغداد اليوم ) ان "ملك الاردن عبد الله الثاني سيزور بغداد غداً في اول زيارة لزعيم دولة الى العراق بعد انتخاب الرئاسات الثلاث على رأس وفد عالي المستوى".

وأكد المصدر، أن "الرئيس برهم صالح سيزور بدوره دولة قطر الخميس المقبل، لعقد لقاءات مهمة مـع أمـيرها تـمـيـم بـن حمد آل ثاني وكـبـار المسؤولين فـي الـدولـة".

وبين أن "الزيارة تندرج ضمن مسعى رئيس الجمهورية لتنشيط علاقات العراق اقليمياً ودولياً".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، زار الخميس (15/11/2018)، المملكة الأردنية، في إطار جولة اقليمية.

وتضمنت الزيارة بحسب بيان رئاسي" جولة من المباحثات واللقاءات المثمرة والناجحة التي ركزت على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين العراق والمملكة الاردنية الهاشمية في المجالات الامنية، والاقتصادية، والتجارية".

وأضاف البيان، أن "الزيارة أعطت رؤية واضحة وجديدة عن تطلعات العراق وما يسعى اليه من علاقات مع جيرانه ومحيطة العربي".

وبدوره، كتب صالح عبر حسابه في تويتر: "نشكر جلالة الملك على حفاوة الاستقبال والمتابعة الجدية لعلاقاتنا الثنائية".

وأضاف رئيس الجمهورية، أن "حكومتي العراق والاردن ستعملان على تعزيز التعاون الاقتصادي".

ولفت إلى أن "المدينة الصناعية المشتركة، التعاون في مجال الطاقة، الأنبوب الناقل للنفط من البصرة الى العقبة، تؤسس لبنية تحتية مطلوبة للتكامل الإقليمي".

وكان رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، زار العاصمة بغداد الجمعة (29 كانون الأول 2018)، على رأس وفد حكومي.

وذكر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في مؤتمر صحفي مشترك، مع الرزاز، السبت (30 كانون الأول 2018) أن "زيارة الرزاز، سوف تسهم في زيادة التعاون الأمني والاقتصادي بين بغداد وعمان".

وقال عبد المهدي إن "العراق اتفق مع الجانب الاردني على انشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كيلومترا مربعا"، مضيفا انهما "بحثنا مسألة الإعفاءات الكمركية لتصدير السلع بين البلدين".

وبدوره، قال الرزاز، إن "الجانبين اتفقنا على تطوير التعاون في مجال الطيران والنقل البحري بخصم 75 بالمئة من الرسوم"، مبينا أنه " اتفق مع عبد المهدي كذلك على ان يكون ميناء العقبة احدى منصات تصدير النفط العراقي".