آخر الأخبار
أوديغارد يوجه رسالة لزملائه في ارسنال: علينا التركيز على أنفسنا للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية – بابل (صور) مبابي ينتظر إذن باريس.. ويبلغ نجوم الريال بالحقيقة

الاسدي: الجيش غير متفرغ لمهمته الاساسية ويجب اخراجه من المدن وتدريبه من جديد

سياسة | 7-01-2019, 09:36 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال رئيس السن بلجنة الأمن والدفاع النيابية عدنان الأسدي، الاثنين، 1/ 7/ 2019، إن الجيش العراقي غير متفرغ لمهمته الاساسية ويجب اخراجه من المدن وإعادة تأهيله وتدريبه من جديد.

وذكر الاسدي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "التباين في وجهات النظر حيال الجيش العراقي يمكن تفهمه، لكن على الناس أن تدرك أن النظام السياسي القائم هو من يحدد شكل وطبيعة ومهام الجيش".

وأضاف أن "طبيعة النظام الديكتاتوري السابق فرضت على المؤسسة العسكرية التورط في معارك ضد أبناء البلد، وبتقديري لم يكن أمامها إلا الالتزام بالقوانين العسكرية الصارمة التي فُرضت وكانت عقوبتها الإعدام في حال عدم تنفيذ الأوامر، أما اليوم فالأمر مختلف وقد رأينا كيف دافع العسكر عن الناس وتكبدوا خسائر جسيمة في حربهم ضد الإرهاب وجماعات القاعدة وداعش".

وحول عديد قوات الجيش اليوم وطبيعة معداتها العسكرية، أشار الأسدي إلى "وجود نحو 250 ألف منتسب في صفوف الجيش العراقي"،مبيناً  أن "أحوال التجهيز أفضل بكثير من السابق".

وتابع الاسدي أن "الجيش ما زال غير متفرغ لمهمته الأساسية في الدفاع عن البلد، ومستهلكاً في السيطرات والمفارز الأمنية في المدن"، داعياً الى "إخراجه من المدن وإعادة تأهيله وتدريبه من جديد".

وكشف الأسدي عن عزم السلطات العراقية "إعادة التصنيع العسكري المحلي عبر وزارتي الدفاع والصناعة" مشيرا الى انه "يمكن للعراق أن يتعاون مع شركات الأسلحة العالمية للمشاركة في صناعة وتغطية احتياجات الجيش العراقي من الأسلحة الخفيفة والثقيلة وبقية المعدات".