آخر الأخبار
بعد اختطاف ضابط.. استهداف منزل عميد من قبل مسلحين مجهولين في الناصرية السوداني يترأس اجتماعاً في مدينة كربلاء مقتل شاب بتبادل إطلاق نار في معارض أربيل نائب يختصر الصراع السياسي في نينوى بعشيرتين متنازعتين.. ما علاقة حزب البعث؟ القبض على منفذ جريمة قتل سائق عجلة من أهالي مكيشيفة في سامراء

منظمة مدنية تعلن عزمها مقاضاة واشنطن وطلب تعويض عن اضرار غزو العراق

سياسة | 6-01-2019, 12:29 |

+A -A

بغداد _ بغداد

أعلن المشروع الوطني للتعايش السلمي في العراق، اليوم الاحد، عزمه رفع دعوة قضائية ضد الحكومة الاميركية بسبب الاثار التي تسبب بها الغزو الاميركي للبلاد عام 2003، فيما دعا الشعب الى "التضامن" في هذا الامر.

وقال منسق المشروع عمار كزار نمر في بيان "نتيجة لاحتلال العراق  وغزوه من قبل قوات الاحتلال الامريكي وتدمير البنى التحتية ومؤسساته  العلمية والثقافية والصحية والتربوية وجميع مناحي الحياة ومفرداتها العامة حيث تدمير المستشفيات ودور العبادة والآلاف  من الشهداء والجرحى والمعوقين والمشوهين، اضافة لالاف الارامل والأيتام والمفقودين حيث تعتبر ابشع كارثة وجريمة إنسانية حدثت في القرن 21ولاجل هذا كله  ندعوا أبناء شعبنا وجميع ضحايا هذا العدوان للتضامن  من اجل تقديم دعوة  قضائية في المحاكم العراقية المختصة ضد الادارة الامريكية ( حكومة الولايات المتحدة الامريكية)".

وأضاف نمر، ان هدف الدعوة هو المطالبة بـ"التعويضات القانونية التي تقرها الأديان والاعراف السماوية والقوانين الوضعية والتي تعتمدها المحاكم المختصة في جميع أنحاء العالم"، داعيا الى "التواصل مع المشروع، حيث سيحدد المكان والتاريخ لتقديم الدعوة القضائية".

وأوضح، أن "الدعوة بدون اي نفقات تخصها"، موضحا ان مشروعه سيعتمد "على المحامين المتطوعين الذين يرغبون بالدفاع عن ابناء شعبهم كجزء من مسوليتهم الشرعية والوطنية والأخلاقية والمهنية".