آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال - عاجل مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الاتحاد يكشف سبب اعتقال أحد كوادره في أربيل ويوضح: شكوى قانونية وراء ما حدث بالسليمانية

سياسة | 6-01-2019, 09:38 |

+A -A

بغداد اليوم _ خاص

كشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، محمد الحاج عمران، الاحد (6 كانون الثاني 2018)، سبب اعتقال أحد كوادره في محافظة أربيل.

وقال الحاج عمران في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قوات الاسايش التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، قامت بإعتقال أحد كوادرنا في أربيل كرد فعل على اعتقال أحد عناصرهم في كالار"، مبيناً أن "الاتحاد الوطني ليس له علاقة بقضية اعتقال أحد كوادر الديمقراطي لأنها قضية قانونية وقضائية".

وأوضح، أن "الشخص المعتقل، من أهالي قضاء كفري، وتم رفع عليه شكوى من قبل أخيه وشكاوى أخرى وعليه تهم الابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، مشيراً الى أن "من قام باعتقاله هي قوة أمنية بناءً على امر قضائي، وليس الاتحاد الوطني، وهذا ما يعرفه جميع أهالي المنطقة".

ولفت الى أنه "من المؤسف أن يتخذ الحزب الديمقراطي مثل هذا الإجراء بحق أحد كوادرنا كردة فعل، على رغم من رفع العديد من الشكاوى وصدور مذكرة قبض بحق عنصرهم".

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، قد وجه الاحد (6 كانون الثاني 2019)، بالإفراج الفوري عن كادرين أحدهما من الاتحاد الوطني، والآخر من الحزب الديمقراطي، الكردستانيين.

وذكر المكتب الإعلامي لحكومة الإقليم، في بيان، أن "رئيس وزراء إقليم كردستان، رد بشدة على اعتقال كادرين من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني مؤخراً، بدون قرار من المحكمة وبصورة قانونية".

وأوعز بارزاني، بحسب البيان، إلى "كل من مسؤول وكالة الحماية والمعلومات (زانياري)، لاهور شيخ جنكي، ومدير عام آسايش إقليم كردستان عصمت أركوشي، بالإفراج الفوري عن هذين الكادرين".

قبيل ذلك أصدر مركز تنظيمات اربيل للاتحاد الوطني الكردستاني، الجمعة (4 كانون الثاني 2019)، بيانا حول اعتقال آسايش اربيل لعدد من كوادره.

وذكر المركز في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، أن "كوادر الاتحاد في اربيل كانت تترقب مستهل العام الجديد لبدء مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة وحل المشاكل مع بغداد"، معربا "عن اسفه لاعتقال عدد من كوادره قبل ايام".

وطالب البيان، "القوات الامنية الى الاسراع بإطلاق سراح المعتقلين لأنها المسؤولة عن حماية المواطنين وممتلكاتهم، فيما طالب برلمان كردستان ومجلس القضاء ورئاسة الادعاء العام، وهيئة حقوق الانسان الى القيام بواجباتها".

ودعا البيان "الوفد المفاوض للاتحاد الوطني الكردستاني الى اتخاذ موقف جدي لمنع تكرار هذه الحالات ومن اجل دوام الاجتماعات".