آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

القنصل الإيراني بالسليمانية: طهران ليس لديها أي دور بتشكيل حكومة الإقليم

سياسة | 5-01-2019, 14:14 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال القنصل العام الايراني في مدينة السليمانية، سعد الله مسعوديان، السبت (6 كانون الثاني 2019)، إن إيران ليس لديها أي دور في تشكيل حكومة كردستان، فيما أشار الى أن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، سيزور بغداد، والاقليم.

وذكر مسعوديان في مؤتمر صحفي، أن "ظريف سيزور اقليم كردستان في إطار زيارة للعراق"، مبيناً أن "ايران ليس لديها اي دور في تشكيل حكومة كردستان لكنها تشجع كافة الاطراف على تشكيل حكومة قوية"، بحسب تعبيره.

وأشار الى أن "زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الاخيرة الى بغداد خلقت مناخات ملائمة للحوار بين الاقليم والحكومة الاتحادية لحل كافة القضايا الخلافية".

وكان ظريف قال، في تصريح اوردته وكالة "فارس"، أمس الأول، إنه سيقوم خلال الاسبوع القادم بزيارة الى العراق على راس وفد اقتصادي.

وكان المدير العام لمكتب الخدمات التجارية الخارجية لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية فرهاد نوري، قال في تصريح اوردته، وكالة "تسنيم" الايرانية للأنباء، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "العراق يعتبر الشريك التجاري الأول لإيران ولدينا صادرات جيدة لهذا البلد".

وأضاف نوري، أنه "خلال الشهور الـ 7 من هذا العام تم تصدير 5.5 الى 6 مليارات دولار بضاعة مختلفة الى العراق عبر الأسواق الحدودية".

وتابع، أن "أسواق دول الجوار تشكل 80 في المئة من الهدف الرئيسي لصادرات البضائع الإيرانية ولم تكن في يوم من الأيام الأسواق الأوروبية هدف رئيسي لصادرات البضائع الإيرانية".

وأشار المدير العام لمكتب الخدمات التجارية الخارجية لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية الى أن "بعض البضائع الإيرانية لازالت تصدر الى الأسواق الأوروبية بالرغم من فرض العقوبات على إيران من قبل أمريكا".