آخر الأخبار
بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال

السويد تلغي حفل تأبين لصدام حسين

سياسة | 5-01-2019, 13:11 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قررت السلطات السويدية، السبت، إلغاء احتفالية للتمجيد برئيس النظام السابق صدام حسين في الذكرى السنوية الـ12 لاعدامه.

وخطط مغتربون عراقيون في السويد، موالون لصدام حسين، لتنظيم حفل تأبيني في قاعة "دار الشعب" في روكزفيلد بالعاصمة السويدية ستوكهولم اليوم السبت 5 كانون الثاني 2019.

ووفقا لتقرير صحيفة "افتونبلاديت" السويدية، فإن "بعضا من اتباع صدام حسين الذي حكم العراق وأطيح به عام 2003 واعدم في وقت لاحق، خططوا لتنظيم احتفالية تأبين ونشروا اعلانا في مواقع التواصل الاجتماعي يشيرون فيه الى ان صدام حسين مات شهيدا".

وقال رئيس مجلس الشعب في روكسفيلد ليف رونهغرين، وفق الصحيفة، ان "منظمة تسمى المغتربين العراقيين كانت حجزت أكبر قاعة في Rågsved وتم دفع إيجارها وقالوا بأنهم سوف يقيمون فعالية للجمعية يكون ضيوفها مئات من الأشخاص، لكن خلال هذا الأسبوع تلقى المجلس معلومات عّن القصد الفعلي من هذه الفعالية، وعلمنا انهم نشروا ملصقا يذكرون فيه ان صدام حسين مات شهيدا، وعند معرفتنا قمنا بإلغاء الايجار لان مبادئنا الديمقراطية لا تتماشى مع الاشادة بديكتاتور سابق".

وفي الوقت نفسه قامت مجموعة من العراقيين المعارضين لصدام حسين بتقديم شكوى للجهة المسؤولة عن القاعة طالبوا فيها بعدم السماح بإقامة هذه الفعالية، وتم إحاطة الشرطة السويدية بالقضية وهي تتابع الموضوع.

من جهتها قالت "Ola Österling" من شرطة مقاطعة ستوكهولم، إن "الشرطة تابعت التطورات وتم إبلاغنا ان الاجتماع سيعقد في القاعة ولسبب ما تم إلغاء العقد بين المستأجر ومنظم القاعة"، لكن الشرطة لا تتوقع حدوث إضطرابات بعد إلغاء الاحتفالية. 
وحاولت صحيفة "افتونبلادت"، التواصل مع منظمة المغتربين العراقيين في السويد لكنها لم تفلح.