آخر الأخبار
جريمة بشعة تهز مصر.. ذبح طفل ونزع أطرافه لسبب صادم التربية: 200 مدرسة بـ"معايير دولية" خارج المدن مصر.. زيادة قطع الكهرباء الى 3 ساعات يومياً نائب "مصدوم" من عمليات نهب عقارات دامت 15 سنة في محافظة عراقية جمعية فقراء تحذر من ازالة التجاوزات: مخالفة قانونية ولكن الانسانية مطلوبة

صليوا يؤكد محاولات هدم كنيسة تراثية وسط بغداد ويعدها "جريمة"

سياسة | 5-01-2019, 13:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد عضو مجلس النواب السابق عن المكون المسيحي، جوزيف صليوا، اليوم السبت، صحة الأنباء المتداولة بشأن وجود محاولات لهدم كنيسة السريان الكاثوليك وتحويلها إلى مشروع استثماري.

وقال صليوا في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "المكون المسيحي حاول كثيراً في وقت سابق، إيقاف مشروع تهديم كنيسة السريان الكاثوليك المجاورة لكنيسة أم الأحزان التراثية في منطقة الشورجة وسط بغداد، وتحويلها إلى مشروع استثماري"، مبيناً أن "تلك المساعي عادت من جديد من أجل بيع العقار وتهديمه".

وأوضح أن "تهديم الكنيسة جريمة بحق التراث العراقي كونها من المباني القديمة التي لاتزال تحتفظ بتراثها"، مضيفاً أن "البعض في الوقف المسيحي يتعامل مع  العقارات على أساس أنها شخصية ممتلكة لرجال الدين أو رئيس الوقف وهذه مخالفة قانونية".

وأشار صليوا، إلى أن "أموال تلك العقارات التي تباع أو تهدم لا علم لنا حتى أين تذهب أموالها"، داعياً هيأة النزاهة والسلطات الرقابية إلى "التحقيق لكشف الفساد الحاصل في تلك العمليات".

وفي وقت سابق من اليوم السبت، حذّر عضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، من مغبة هدم كنيسة "السريان الكاثوليك" وسط العاصمة العراقية، معتبراً أن تلك الخطوة بمثابة الإساءة لتأريخ العراق وسكانه الأصليين.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الصور التي تظهر اللمسات الأخيرة لكنيسة "السريان الكاثوليك" في بغداد قبل الشروع بعمليات الهدم وتحويلها إلى مركز تجاري.