آخر الأخبار
بالجرم المشهود.. القبض على زوجة اب بتهمة تقييد وتعنيف طفلي زوجها في بغداد "المجاملة" تتلاعب برواتب موظفي كردستان وبغداد مطالبة بقرار سياسي ملزم لأربيل - عاجل معزياً بضحايا لبنان.. بزشكيان يطالب المنظمات الدولية الوفاء بمسؤولياتها النزاهة تنشر موقفا احصائيا بعمليات الضبط المنفذة خلال شهر آب نائب تركماني: 75 ألف نازح من تلعفر الى تركيا وعودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية - عاجل

تحالف الصدر يرد على طلب للعصائب يذكر العراقيين بحقبة صدّام: المرجعية ترفضه!

سياسة | 16-01-2019, 15:18 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، أن النظام الرئاسي الذي طالبت به حركة عصائب أهل الحق، يذكّر العراقيين بحقبة رئيس النظام السابق صدّام حسين، فيما لفت إلى أن المرجعية الدينية ترفض هكذا طرح.

وقال النائب عن التحالف رياض المسعودي، في حديث خصّ به "بغداد اليوم"، إن "حركة عصائب أهل الحق كانت تطالب بتحويل النظام السياسي إلى رئاسي بشكل علني وصريح، قبل أن يكون لها تمثيل داخل مجلس النواب"، مبيناً أن "فكرة النظام الرئاسي غير مدروسة في الوقت الحالي".

وأضاف المسعودي، أن "تحويل النظام يحتاج إلى إعادة هيكلة النظام السياسي في العراق وإجراء انتخابات، في وقت تعاني فيه القوى السياسية من انقسامات حادة، وهذا غير ممكن"، مؤكداً أحقية كل كتلة سياسية "تقديم مشروع تراه مناسبا".

وأوضح أن "رئيس الوزراء وفق الدستور يمتلك كافة الصلاحيات التنفيذية، لكنه لا يؤدي تلك الأدوار والمهام بسبب جملة من القضايا تقيّده في مقدمتها التناحرات السياسية وسطوة العشائر، والتدخل الدولي"، لافتاً إلى أن "الشارع يرفض النظام الرئاسي كونه يذكرهم بحقبة المجرم صدام حسين".

وتابع المسعودي، أن "تطبيق مشروع صادقون بعيد المنال، لأنه سوف يمكّن جهة معينة من التسلط والتفرد بالسلطة"، منوهاً "لا زعامة فردية في العراق إطلاقا ولن نسمح بذلك".

ولفت إلى أن "المرجعية الدينية في النجف ترفض هكذا طرح، لاسيما وأن النظام الرئاسي سيقصي الكرد ويغيّب دورهم باعتبار الرئيس سيكون عربياً".

وكان الأمين العام لحركة "عصائب اهل الحق" قيس الخزعلي، قد دعا الأربعاء 2018/08/22، الى تغيير النظام في العراق الى رئاسي.

وكتب الخزعلي بحسابه الرسمي في "تويتر"، انه "لا حل حقيقي مع وجود نظام برلماني يحكم البلد بالمحاصصة، وسيبقى الوضع يؤدي إلى فساد ومفسدين لأن النظام نظام محاصصة".

وأكد الخزعلي، أن "التعاون في تغيير هذا النظام إلى نظام رئاسي أو شبه رئاسي سينقذ البلد".