آخر الأخبار
اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق

الأقاليم النيابية تعتزم حل إشكاليات المناطق المتنازع عليها

سياسة | 3-01-2019, 16:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكدت عضو لجنة الاقاليم البرلمانية، سروة ونس، عزم اعضاء اللجنة على حل جميع الاشكالات المتعلقة بملف المناطق المتنازع عليها.

وقالت ونس، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "لجنة الاقاليم البرلمانية لم تجتمع حتى الان بشكل رسمي لعدم انتخاب رئيس اللجنة ونائبه".

وأضافت ونس، أن "يوم 8 كانون الثاني 2019 سنعود الى بغداد من اجل حضور جلسة مجلس النواب والاجتماع مع لجنة الاقاليم من اجل اختيار الرئيس ونائبه، وتحديد اولويات عمل اللجنة".

وأكدت، أن "أعضاء اللجنة وخلال المداولات شددوا على ضرورة فتح ملف المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، وحل جميع الاشكالات العالقة".

وكانت القوات الاتحادية قد دخلت، في 16 تشرين الأول 2017، مدينة كركوك، بأمر من رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها، أمام انسحاب قوات البيشمركة الكردية من المدينة، بعد مواجهات من هنا وهناك بينها وبين القوات القادمة من بغداد.

وجاء أمر العبادي مستنداً الى صيغة قرار صوت عليها مجلس النواب، للرد على استفتاء الانفصال الذي اجراه الإقليم في 25 أيلول 2017، ورفضته بغداد، وأغلب الدول الإقليمية.

ورفقة القوات الاتحادية، دخلت قوات الحشد الشعبي أيضاً الى المناطق التي تطلق عليها تسمية "المناطق المتنازع عليها"، بين بغداد وأربيل، الأمر الذي اعترضت عليه كردستان بشدة، حيث طالبت بسحب الفصائل من هذه المناطق.