آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني كبير لـ"بغداد اليوم": علينا تغيير سياستنا الخارجية لدفع ظلال الحرب والتهديد الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق وزير الموارد المائية يؤكد ضرورة التعاون المباشر مع تركيا في تنفيذ مشاريع الإرواء

تحالف الصدر: يجب استعادة عقارات الدولة التي استحوذت عليها الأحزاب السلطوية

سياسة | 2-01-2019, 13:51 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

أكد النائب عن تحالف سائرون، مضر اسماعيل، الاربعاء، ان ملف عقارات الدولة جزء من الاصلاح الذي ننادي به، مؤكدا ان تحالفه سيكون اميناً في استعادة الاملاك المغتصبة من قبل مسؤولين كبار.

وقال اسماعيل، في حديث خص به (بغداد اليوم)، انه "لابد من مراجعة كل الملفات السابقة الخاصة بعقارات الدولة والمتجاوزين عليها والتي تم شرائها من قبل بعض الشخصيات باثمان بخسة".

وأضاف اسماعيل، أن "عقارات الدولة استغلت في وقت كان يعاني في العراق من منهجية المحاصصة وظروف امنية وسياسية مربكة"، واصفا اياه بـ"الملف الخطير".

واكد اسماعيل، ان تحالفه "يريد ان يعيد للدولة هيبتها بدءً من استعادة عقارات الدولة التي تسيطر عليها احزاب سلطوية ووصولا الى القصور الرئاسية التي تستحوذ عليها شخصيات متنفذة

هذا وأعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في (20 كانون الأول 2018)، تسلمه طلباً قدمه أكثر من 120 نائباً، إلى رئاسة المجلس لغرض أن تقوم وزارة المالية/دائرة عقارات الدولة، بفرض بدل إيجار عن عقارات الدولة داخل وخارج المنطقة الخضراء والمشغولة من المسؤولين والموظفين والمقرات السياسية.

وفي وقت لاحق، أكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، عزم البرلمان بأن يكون له موقف لضبط آليات إشغال عقارات الدولة، بما يحقق عائدات إلى الخزينة العامة، وأن لا تكون مستباحة وفقا لحسابات سياسية.

وأبدت أوساط سياسية ونيابية، تأييدها لتوجهات رئيسي السلطتين التنفيذية عادل عبد المهدي، والتشريعية محمد الحلبوسي، فتح ملف الاستحواذ على عقارات الدولة منذ 15 سنة، من قبل مسؤولين سابقين بلا مسوغ قانوني أو دستوري، رغم أنهم لا يشغلون الآن أي منصب حكومي.