آخر الأخبار
بينهم "كوكي الأمريكي".. القبض على خمسة أشخاص بتهمة المحتوى الهابط الطائرات العراقية تقصف داعش في صلاح الدين الإعلام والاتصالات تدين المجازر الصهيونية ضد الكوادر الإعلامية جنوب لبنان الإحصائية مثيرة للقلق.. ديالى تعلن القائمة التراكمية" لمرضى السرطان قتلى وجرحى بقصف تركي شمالي سوريا

نائب إيراني لـ"بغداد اليوم": فتوى حرمة حيازة الأسلحة النووية يمكن تغييرها

عربي ودولي | اليوم, 15:13 |

+A -A

بغداد اليوم - طهران
رأى عضو البرلمان الإيراني ميثم ظهوريان، اليوم الجمعة (25 تشرين الأول 2024)، أن فتوى المرشد علي خامنئي بحرمة انتاج وحيازة الأسلحة النووية يمكن تغييرها وفقا لطبيعة الظروف.
ورد ظهوريان لـ"بغداد اليوم"، عند سؤاله بشأن الدعوات التي أطلقها مجموعة من النواب بشأن تغيير العقيدة الدفاعية والنووية في إيران قائلا إن "تغيير السياسة النووية للبلاد يمكن أن يزيد الردع ضد الأعداء"، مبينا ان "الأحكام الفقهية مرتبطة بالزمان والمكان، فإن هناك إمكانية طبيعية لمراجعة الأحكام، ومن خصائص الفقه الشيعي هو طبيعته الديناميكية، التي بموجبها يمكن أن تبنى الأحكام الثانوية على الظروف المتغيرة وفق لتغير الزمان والمكان".
واضاف انه "بالنظر إلى أن أعداءنا ليس لديهم أي قيود أخلاقية ومسلحون بالأسلحة النووية والقتل الجماعي، فإن النواب الذين وقعوا على الرسالة وبعثوها إلى مجلس الأمن القومي الإيراني لتغيير العقيدة الدفاعية يرون أنه يجب تغيير ذلك".
وتابع "واستناداً إلى مبدأ الحاجة إلى خلق ردع ضد الأعداء، ومع الأخذ في الاعتبار تغير الظروف الزمانية والمكانية، هناك أيضاً إمكانية تغيير السياسة النووية للجمهورية الإسلامية".
وتترقب إيران هجوماً قد تشنه إسرائيل في أي لحظة وذلك رداً على هجوم شنه الحرس الثوري مطلع تشرين الأول، وأصاب أهدافاً عسكرية داخل الأراضي المحتلة.
وهدد قادة إسرائيل مرات عديدة خلال أكثر من ثلاثة أسابيع مرت على تنفيذ هذه العملية والتي سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير وتنظيم ضربات جوية ضد أهداف عسكرية ونووية.
وفي غضون ذلك، أرسل حوالي 40 عضوًا في البرلمان مؤخرًا رسالة إلى المجلس الأعلى للأمن القومي، يطالبون فيها بمراجعة العقيدة النووية للبلاد، وأكدوا على أن تطوير الأسلحة النووية يمكن أن يزيد من قدرة ردع بلادنا ضد هجمات العدو المحتملة.