آخر الأخبار
توجيه جديد لوزير الكهرباء بشأن الدفع الإلكتروني ‏لفواتير الطاقة السوداني يفتتح مشروع كورنيش الحيدرية في محافظة واسط وزير العمل يوجه بإعفاء المقترضين من الغرامات التأخيرية العثور على جثة في نهر دجلة ببغداد صندوق المناخ الأخضر يمنح العراق 30 مليون دولار

بعد دراسة الهجرة بناء مخيمات لهم.. قيادي في الإطار: لا أجندة لتوطين اللبنانيين في العراق - عاجل

سياسة | اليوم, 10:17 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد القيادي في الاطار التنسيقي، عصام الكريطي، اليوم الخميس، (24 تشرين الأول 2024)، عدم وجود أي اجندة لتوطين اللبنانيين في العراق.

وقال الكريطي لـ"بغداد اليوم"، ان: "العراق يتعامل مع الاشقاء اللبنانيين الذي نزحوا الى مختلف المحافظات العراقية، كضيوف اعزاء وهم من النساء والأطفال والمسنين في الأغلب "مؤكدا بان "استقبالهم وايوائهم هي رسالة دعم للأشقاء وليس هناك أي أجندة لإعادة التوطين".

وأضاف، ان "قراءة متأنية للتاريخ تؤكد بان اللبنانيين اشاوس ولن يقبلوا ان تدنس أراضيهم من قبل المحتل وتجربة حرب الثمانيات وصولا الى التحرير تعزز ما نقوله" لافتا الى ان" وجودهم في العراق مؤقت واغلبهم سيعودون لإكمال مسيرة تحرير الأرض".

وأشار الى ان "80% من الأسر هم من ذوي الشهداء وهم ليسوا من طائفة او مكون بل كل المكونات" مؤكدا بانه "مهما حقق المحتل من اهداف في لبنان من خلال الاغتيالات او التدمير ستنتصر المقاومة في نهاية المطاف" لافتا الى انه "حتى الان لم تحدث المعركة الفاصلة في جنوب لبنان التي نتوقع بانها ستغير من وجه المنطقة ككل".

وكانت وزارة الهجرة والمهجّرين، كشفت اليوم الأربعاء، عن خطة تتضمَّن ثلاثة سيناريوهات لاحتضان "ضيوف العراق" من الوافدين اللبنانيين.

وقال المتحدِّث الرسمي باسم الوزارة علي عباس، للصحيفة الرسمية، في عددها الصادر اليوم، أنه "تمَّ إعداد خطة تتضمَّن ثلاثة سيناريوهات قصيرة، ومتوسطة، وبعيدة المدى، تُنفذ بحسب المُدد التي سيقضيها الضيف اللبناني في البلاد، ابتداءً من احتوائهم واستقبالهم بشكل مباشر من المنافذ البريَّة والجويَّة".

وأشار إلى "تهيئة أماكن طارئة لإيوائهم بشكل عاجل عند وصولهم، وتسهيل إجراءات إقامتهم ومتابعة أوضاعهم من خلال لجان شُكّلت بالتنسيق مع الوزارات والجهات ذات العلاقة"، موضِّحاً أنه "في حال طال مكوث الضيوف اللبنانيين في العراق مدَّةً أطول، فسيتمّ في ضوء ذلك اتخاذ إجراءات بعيدة المدى تتلاءم مع الوضع العام الإقليمي للمنطقة وهي بناء (مخيّمات) خاصَّة بهم لحين حلِّ أزمتهم في بلدهم مع توفير جميع احتياجاتهم اليوميَّة".