آخر الأخبار
ثلاث عقبات تحول دون انضمام العراق لمجموعة "بريكس" السيطرة على تسريب محدود لغاز الكلور في بعقوبة ولا إصابات القبض على 11 متهماً بقضايا مختلفة وضبط أسلحة في بغداد "المقاومة" تكشف مخططًا اسرائيليًا مُعدًا منذ 2013 لتدمير غزة.. ما سر الـ 92 وثيقة استخبارية؟ العراق يفاوض شركات عالمية لتشغيل شبكات الهاتف 5G

الأولى في العراق.. "عدس الماء" يبصر النور والتجربة امام السوداني

محليات | اليوم, 16:22 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

في تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى العراق، نجح الخبير الزراعي عدي الربيعي في استنساخ تجربة زراعة عدس الماء فيما وجه رسالة الى رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني.

وقال الربيعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، اليوم الثلاثاء (22 تشرين الأول 2024)، ان "عدس الماء وهو نبات يطفو في احواض تصل نسبة البروتين فيه الى 40% ويشكل علفًا متكاملًا من ناحية الأهمية الغذائية وهو غني بالنشويات وبديل عن الصويا".

وأضاف، ان "أهمية عدس الماء لاتقف عند هذه الحدود بل يشكل وقودًا حيويًا يمكن الاستعانة به في مجالات عدة بالإضافة الى قدرته المثيرة في امتصاص العناصر الثقيلة في المياه ومنها الرصاص ما يجعله عنصرًا قادرًا على احتواء التلوث في مياه الأنهر ويمكن الاستفادة منها في محطات التصفية من خلال احواض جانبية".

وبين الربيعي، ان "تجربته أثبتت بان عدس الماء هو علف متكامل للأسماك والدجاج وبشكل فاق كل التوقعات وسينقل الى التجربة على الماشية والاغنام قريبا"، مؤكدا بان "عدس الماء يمكن ان يتضاعف كل يوم بنسبة 100% أي إن كل كغم الواحد يتحول الى اثنين وهكذا، لافتا إلى أن زراعته هي الأولى على مستوى البلاد وهناك توجه عالمي للمضي بتوسيعه لانه رخيص وفعال من ناحية الجدوى الغذائية وايجابياتها البيئية".

وأشار الى، انه" يعرض تجربته مجانا امام حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من اجل تبني برامج لتوسيع هذا المجال لما له من فائدة على مستويات عدة ويمكن ان تسهم في انتقاله في الملف البيئي وأيضا توفير الاعلاف للقطاعات الإنتاجية سواء الأسماك او الدواجن".