آخر الأخبار
البيت الأبيض: قرار الرد على الهجوم الإيراني يعود لإسرائيل ونحن ملتزمون بأمنها تعرف على توزيع مقاعد برلمان كردستان الجديد حسب النتائج الأولية للانتخابات ارتدادات استهداف "مؤسسة القرض الحسن" اللبنانية.. الفصائل تتخذ "الخطوة الثالثة" للرد على الكيان انخفاض مستمر في درجات الحرارة بالعراق وأمطار خلال الأيام المقبلة الشرطة يتعادل مع باختاكور الأوزبكي في بطولة أندية آسيا للنخبة

كاتب يقدم قراءة سياسية لانتخابات الاقليم: انخفاض شعبية الاسلاميين وصعود مؤقت للجيل الجديد

سياسة | اليوم, 15:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
قدم الكاتب والصحفي المقرب من الحزب الديمقراطي الكردستاني أنس الشيخ مظهر، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، قراءة سياسية لانتخابات الإقليم، فيما اكد انخفاض شعبية الإسلاميين.
وقال الشيخ مظهر لـ "بغداد اليوم" إن "المعادلة السياسية في كردستان تتكون من طرفين (شعب واع وقيادة حكيمة) لذلك أعطى صوته للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي فاز بأغلبية مريحة".
واضاف أن "ما يمكن ملاحظته هو صعود الجيل الجديد، وبرأيي انه، صعود مؤقت فقد استفاد من أصوات الاتحاد الوطني والتغيير، وهو أعلى سقف سيصل اليه الجيل الجديد حيث اتوقع انه لن يحوز على هذه الاصوات في اي انتخابات قادمة".
وبين أن "النقطة الثالثة التي افرزتها هذه الانتخابات هو انخفاض شعبية الاسلاميين مقارنة بالانتخابات السابقة".
هذا وكشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، عن النتائج الأولية لانتخابات برلمان كردستان، بعد فرز أكثر من 95% من نتائج الانتخابات.
وقال المصدر لـ "بغداد اليوم" إنه "وبحسب النتائج فإن مقاعد الحزب الديمقراطي الكردستاني هي 40 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الوطني حتى الآن على 24 مقعداً".
وأضاف أن "الجيل الجديد حل بالمرتبة الثالثة، بحصوله على 16 مقعدا، فيما حصل الاتحاد الإسلامي على 6 مقاعد، وحزب العدل الإسلامي على 4 مقاعد".
وتابع المصدر ان "حراك الموقف حصل على 3 مقاعد، فيما وحصلت جبهة الشعب برئاسة لاهور شيخ جنكي على مقعدين، وحركة التغيير على مقعد واحد".
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أعلنت مساء امس الأحد، عن نجاح انتخابات إقليم كردستان في دورته السادسة.