آخر الأخبار
أول تعليق لترامب على اغتيال السنوار الأنواء تنصح العراقيين بارتداء الملابس "الشتوية" لتجنب الامراض الموسمية وزير الداخلية ينعى طالبين من كلية الشرطة قوات اليونيفيل: إسرائيل تقصفنا اثناء اخلاء المدنيين ولن ننسحب من لبنان بعد احداث اليوم.. مجلس ذي قار يطلق مبادرة لحل ازمة مذكرات اعتقال الناشطين

بعد احداث اليوم.. مجلس ذي قار يطلق مبادرة لحل ازمة مذكرات اعتقال الناشطين

أمن | أمس, 22:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اطلق مجلس محافظة ذي قار، اليوم الجمعة (18 تشرين الأول 2024)، مبادرة لحل ازمة مذكرات اعتقال الناشطين، وذلك على خلفية الاحداث التي شهدتها التظاهرات اليوم.

وقال عضو المجلس احمد الخفاجي في منشور على منصة (الفيس بوك) تابعته "بغداد اليوم"، إنه "برعاية مجلس ذي قار وحضور النائبين علاء الركابي وغزوان الغزي تم اطلاق مبادرة لحل ازمة مذكرات اعتقال الناشطين".

وأضاف أن "المبادرة تنص على اولاً: تحول الدعاوى بحق  المتظاهرين من الإرهاب الى مراكز الشرطة، ثانياً: ⁠يتم تسليم كل المطلوبين من المتظاهرين الى مراكز الشرطة وتتخذ بحقهم الإجراءات القانونية، ثالثاً: ⁠تصفية قضايا المحتجزين حالياً وأطلاق سراح من تقبل دعوته الكفالة، رابعاً: ⁠تبقى قضايا الحق الشخصي تحت نظر القضاء للحكم بها".

وأوضح الخفاجي أن "الكرة الآن أصبحت في ملعب المحافظ وقيادة الشرطة لعبور الأزمة".

وكان الخفاجي قد كشف في وقت سابق لـ"بغداد اليوم"، خفايا ما حدث في المحافظة بعد تفعيل مذكرات اعتقال الناشطين، مبيناً أن المحافظة شهدت تظاهرات تطورت فيما بعد الى صدامات مع القوات الأمنية بالحجارة ما أدى الى تسجيل إصابات في صفوف الطرفين، وان التظاهرات سببها تفعيل مذكرات سابقة بحق ناشطين مشاركين في تظاهرات تشرين 2019.

وتظاهر العشرات من الأشخاص، اليوم الجمعة، في ذي قار للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الناشطين، تطورت الى صدامات مع القوات الأمنية، فيما أفاد مجلس المحافظة بتشكيل لجنة وزارية مشتركة لإعادة التحقيقات مع عدد المعتقلين.