آخر الأخبار
أول تعليق لترامب على اغتيال السنوار الأنواء تنصح العراقيين بارتداء الملابس "الشتوية" لتجنب الامراض الموسمية وزير الداخلية ينعى طالبين من كلية الشرطة قوات اليونيفيل: إسرائيل تقصفنا اثناء اخلاء المدنيين ولن ننسحب من لبنان بعد احداث اليوم.. مجلس ذي قار يطلق مبادرة لحل ازمة مذكرات اعتقال الناشطين

"بغداد اليوم" تنشر النتائج الأولية للتصويت الخاص لانتخابات كردستان

سياسة | أمس, 19:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفت نتائج أولية، اليوم الجمعة، (18 تشرين الأول 2024)، للتصويت الخاص بانتخابات برلمان إقليم كردستان عن تقدم للحزبين الكرديين في السباق الانتخابي.

ووفقا لمراسلي "بغداد اليوم"، فأن "الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة بافال طالباني، قد حاز في معقله بمحافظة السليمانية على أعلى الأصوات، حيث حصل على 1217 صوتاً من أصل 1648 صوتاً، ليحتل بذلك الترتيب الأول وجاء بعده، (جبهة الشعب) و(الجيل الجديد) ومن ثم (الموقف).

وفي أربيل فقد نال الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، على الترتيب الأول، ويله الاتحاد الوطني، وبعدهما الجيل الجديد".

كما تصدر الحزب الديمقراطي، في النتائج الأولية للاقتراع الخاص في محافظة دهوك، بينما جاء الاتحاد الاسلامي الكردستاني ثانياً".

أما في محافظة صلاح الدين، فتصدر الاتحاد الوطني الكردستاني، ومن ثم الحزب الديمقراطي.

وببغداد نال الاتحاد الوطني أيضاً الترتيب الأول، وخلفه الديمقراطي ثانياً. 

وأحتل الحزب الديمقراطي الترتيب في محافظة نينوى، وبعده الاتحاد الوطني.

وبلغ عدد المحطات 749 في 165 مركز اقتراع، بينما بلغ عدد الناخبين 215 ألفاً و960 ناخباً، كان عدد المصوتين منهم ٢٠٨٥٢١.

وبلغ عدد الذكور المصوتين، 203 آلاف و773 ناخباً، مقابل 4748 من الإناث، في حين بلغ عدد المصوتين الأميين 18664 ناخباً، وعدد المصوتين المتعلمين189 ألفاً و857 ناخباً.

وشارك 1926 مراقباً في العملية الانتخابية، وبلغ عدد الكيانات السياسية 3750 كياناً.

وبعد فرز 40%‎ من الإقتراع الخاص لانتخابات برلمان كردستان، تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني النتائج، يله الاتحاد الوطني الكردستاني ثانياً وبعدهما الجيل الجديد ثالثاً، والاتحاد الاسلامي الكردستاني رابعاً.

وأعلنت مفوضية الانتخابات، مساء اليوم، ان نسبة المشاركة في التصويت الخاص بشكل عام بلغت 97‎%‎ ، وتوزعت كالآتي: (أربيل 97%، السليمانية 97%، دهوك 98%، حلبجة 96%)".

وكانت "بغداد اليوم"، قد نشرت بوقت سابق مساء اليوم الجمعة، نسب المشاركة وعدد المشاركين في الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان إقليم كردستان بـ 7 محافظات.

وشارك في كركوك 275 ناخبا من أصل 488 بعملية الاقتراع، بنسبة تجاوزت 56%.

وفي السليمانية، تجاوزت نسبة المشاركين 98%، حيث شارك بالتصويت 1632 ناخبا من 1648.

وفي صلاح الدين، وصلت نسبة المشاركة إلى 54%، حيث بلغ عدد المصوتين 321.

أما في أربيل، فقد تجاوزت نسبة التصويت الـ 90%.

وفي نينوى، بلغت نسبة المشاركة بلغت 42% من أصل 1038 ناخبا يحق لهم المشاركة.

وسجلت محافظة الأنبار أدنى نسبة مشاركة بواقع 8%، بواقع 15 ناخبا من أصل 196 يحق لهم المشاركة.

وانتهت بتمام الساعة 6 من مساء اليوم الجمعة، عملية التصويت الخاص لانتخابات برلمان اقليم كردستان في دورته السادسة، بعدما افتتحت أمام الناخبين من قوى أمن الاقليم في السابعة صباحاً وفقا للتوقيت المحدد من قبل مفوضية الانتخابات.