آخر الأخبار
رويترز: السنوار قُتل وبانتظار تأكيد رسمي إسرائيلي وزير التربية يوافق على افتتاح مدارس لبنانية وقبول تلاميذ وطلبة وافدين البارتي يخطط لمفاوضات "اليوم الأخير".. يسعى لحُسن اختيار الجلساء و"الخط الأحمر" حاضر مدافع إشبيلية عن مواجهة يامال الاحد المقبل: لم اشاهد لاعبا بهذا الحسم الأمم المتحدة تطلق تحذيراً يطال أكثر من مليار شخص في العالم

تحذير رسمي.. بغداد تحت تهديد الأمطار الحمضية

محليات | اليوم, 11:52 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

حذرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الخميس (17 تشرين الأول 2024)، من تساقط أمطار حمضية في بغداد خصوصا من ارتفاع معدلات التلوث.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "العاصمة ومحيطها وبعض مدن أخرى معرضة لهطول حمضي بسبب ارتفاع معدلات التلوث في الأيام الأخيرة في العاصمة بغداد بتراكيز بلغت مستويات خطيرة تتجاوز 200 وحدة في مقياس درجة تلوث الهواء AQI"، 

وأضافت ان "المركبات المساهمة في المطر الحمضي بدورها قد بلغت مستويات قياسية في أجواء العاصمة واهمها مركب اوكسيد الكبريت So2 واوكسيد النتروز No2 التي تتفاعل في الهواء مع بخار الماء لتكوين حمض الكبريتيك (H₂SO₄) وحمض النيتريك  (HNO₃)وهذه تتفاعل بدورها مع مياه الأمطار فتؤدي إلى انخفاض في الرقم الهيدروجيني (pH) لمياه الأمطار، مما يجعلها أكثر حموضة".

وتابعت الهيئة أنها "تحذر من تداعيات ارتفاع تراكيز هذه المركبات في سماء العاصمة بغداد والتي تنتج عن الأنشطة الصناعية، وحرق الوقود الأحفوري، والنفايات، ووسائل النقل الثقيلة، لما له من مردود سلبي خطير يهدد البيئة والانسان في حال هطول الامطار خلال بداية الموسم المطري الحالي حينما تتفاعل مياه الامطار مع هذه المركبات ليتشكل المطر الحمضي في سمائنا الذي يؤثر على البيئة عموما ومخاطره واثاره تكاد تكون مدمرة".

وأكملت الهيئة "ناهيك عن تأثراته على صحة الانسان فالمطر الحمضي يؤثر في صحة الإنسان وأعضائه الحيوية، فقد يتفاعل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي لتكوين جسيمات كبريتات ونترات دقيقة تصل إلى الرئتين عبر التنفس"، مبينة انه "وأظهرت العديد من الدراسات العلمية وجود علاقة بين هذه الجزيئات والتأثيرات على وظائف القلب، مثل النوبات القلبية، إضافًة للتأثيرات على وظائف الرئة، مثل صعوبة التنفس للأشخاص الذين يعانون من الربو".

وكانت وزارة البيئة، كشفت يوم أمس عن نصب محطتين لكشف مشكلة التلوث البيئي في بغداد خلال الأيام المقبلة.

وقال المتحدث باسم الوزارة لؤي المختار في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "في السابق كانت لدى وزارة البيئة في بغداد ما يقارب 14 محطة لقياس نوعية الهواء والتلوث، ونتيجة قلة التخصيصات المالية وتقادم تلك المحطات، الاغلب منها خرج عن الخدمة والبعض الاخر يحتاج الى صيانة".

وبين انه "خلال الفترة الأخيرة الماضية وبعد حدوث التلوث في هواء بغداد وانتشار رائحة الكبريت قبل أيام، تم نصب محطتين تعمل على مدار 24 ساعة، واحدة تابعة لوزارة البيئة والأخرى لاحد الشركاء المساهمين معنا في هذا الملف، من اجل تحديد مشكلة التلوث، وليس معالجة الوضع البيئي وانما كشف المشكلة، فالكشف هو جزء كبير من الحل".

وختم المتحدث باسم وزارة البيئة قوله بإن "هذه المحطتين اعتمدت عليها اللجنة الخاصة المشكلة من قبل رئيس الوزراء، لكشف المشكلة وإيجاد الحلول الخاصة بها خلال الأيام المقبلة".