آخر الأخبار
السوداني في ديالى غداً لبحث 6 ملفات هامة الأمن النيابية تعلق على عملية "ليلان": صيد ثمين آخر المنتخب الوطني يتراجع للمركز الثالث بعد فوز كبير للأردن على عُمان مجلس الوزراء يقرر تثبيت 7 من المديرين العامين في مختلف الوزارات الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة

كلمة للسوداني بمجلس الوزراء عن التلوث

سياسة | اليوم, 19:17 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حدد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، (15 تشرين الأول 2024)، أبرز أسباب التلوث المتفاقمة في البلاد.

وتحدث السوداني في موضوع تلوث الجو في مدينة بغداد، مشيراً الى تقديم اللجنة المكلفة تقريرها بهذا الشأن، ومستعرضاً جملة المعالجات التي اتخذتها الحكومة في إطار الحفاظ على البيئة،  حيث أكد أن التحديات البيئية تعد في مقدمة التحديات التي تواجهها الدولة اليوم.

وقال السوداني في أبرز ما جاء في حديثه، ان: "التلوث يضاعف من تحديات التغيير المناخي، وهو نتاج سياسات خاطئة في التعامل مع المشاريع التي تسهم بالتلوث" مبينا، ان "أجهزة الدولة تعمل على تقليل التلوث بالتشديد على التعليمات والأنظمة التي تحمي البيئة".

وأضاف، "بدأنا بتقليل حرق الغاز، وماضون في تصفير حرق الغاز مع عام 2028، ووقف انبعاث الغازات الدفيئة، خاصة في المحافظات المنتجة للنفط".

وأضاف، "شكلنا لجنة بخصوص تدوير النفايات وتوليد الكهرباء، وبدأنا العمل من خلال أمانة بغداد، وهيئة الاستثمار، وبالتواصل مع شركات أجنبية" مبينا، ان "معامل الطابوق في النهروان تعد بؤرة لانبعاثات التلوث، ويجب أن تتحول الى استخدام الغاز او يتم نقلها الى خارج بغداد".

وأكد السوداني، على "الالتزام بتنفيذ التوصيات وتخصيص الأموال اللازمة لوزارة البيئة من اجل انجاز ما مطلوب منها" داعيا " وزارة البيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية الى استعراض المشاريع التي تبنتها الحكومة في برنامجها لمعالجة التلوث".

وشدد على انه "من اجل توفير الغطاء الأخضر اتجهنا الى ارض معسكر الرشيد، فبغداد تحتاج الى مساحات خضراء وقدمنا عائدات للمستثمرين من أجل تأسيس المشروع".

ورأى، ان "مشروع مترو بغداد هو جزء من الحلول، وهذه المشاريع تعد نقلة نوعية في مسألة معالجة التلوث، ووجهنا الوزارات والجهات المعنية الإسراع بانجازها".