آخر الأخبار
كلمة للسوداني بمجلس الوزراء عن التلوث التعليم تدعو المعينين الجدد إلى الشروع في عملهم بافل طالباني يغير قواعد اللعبة السياسية: ما مصير تشكيل حكومة كردستان؟ سقوط 2350 شهيدا و10906 مصابين منذ بدء القصف الإسرائيلي على لبنان العراق يتأثر بكتلة هوائية بين باردة ومعتدلة بدءاً من يوم الجمعة المقبلة

افتتاح مركز لفحص ووسم الذهب المستورد في مطار بغداد

محليات | اليوم, 16:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، (15 تشرين الأول 2024)، عن افتتاح أول مركز لفحص ووسم المصوغات الذهبية المستوردة في مطار بغداد الدولي.

ونقل بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، عن فياض محمد عبد رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، الذي افتتح المركز قوله، ان "افتتاح هذا المركز جاء تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء" مبينا انه "يعد واحد من اربعة مراكز في المطارات العراقية  لفحص ووسم المصوغات الذهبية الواردة الى العراق عن طريق التجار العراقيين".

وأوضح، ان "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والبنك المركزي العراقي ومكتب مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب ووزارة التجارة اصبحت لديهم قاعدة بيانات واحدة (منصة الالكترونية) لمعرفة حركة الذهب في العراق".

ولفت محمد عبد الى، ان "افتتاح مركز فحص ووسم الذهب في مطار بغداد سبقه افتتاح مركز مماثل  في مطار النجف وبعدها في مطار البصرة ومن ثم افتتاحه في مطار كركوك"، موكدا ان "هذه الاجراءات ستسهل انسيابية العمل واختصار الوقت والزمن من خلال تسهيل الاجراءات على الموردين للسبائك والمصوغات الذهبية وكذلك تفعيل الجانب الرقابي لعمل الجهاز في حماية الذهب، وبالتالي سيكون لهذا الأمر تأثير ايجابي على الحركة الاقتصادية في البلد".

واضاف، ان "الاجهزة المستخدمة في فحص ووسم الذهب يعد العراق من ثلاث دول في المنطقة تمتلك هذه الاجهزة  والتي تتوزع بواقع (3) اجهزة للفحص و(3) اجهزة لوسم المصوغات في كل مطار" مشيرا الى، ان "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عمل على تدريب الملاكات العراقية اضافة الى ملاكات الجهاز لتكون لدينا قدرة فنية كبيرة في سبيل تسهيل الاجراءات وحماية المواطن من الغش".