آخر الأخبار
عقدة كركوك إلى الواجهة مجددًا.. مجلس شبه معطل والانقسام سيد الموقف القبض على خال قتل أبن أخته وألقى بجثته في شط الكوفة استمرار سحب الملوثات في أجواء بغداد لغاية يوم الخميس خلل يصيب تطبيق الانستغرام لدى بعض المستخدمين نتنياهو يقول إن بلاده تخوض حرباً صعبة وتدفع ثمناً مؤلماً

مؤشر جودة الهواء "خطر جدا".. تعرفوا على المواد الملوثة للجو والتزموا بهذه التوصيات

محليات | اليوم, 15:00 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أظهر تتبع "بغداد اليوم" للمحطة الامريكية لقياس جودة الهواء، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، ارتفاعاً كبيراً في نسبة التلوث حيث وصلت إلى 119زيادة بمكونات "pm2.5" أي أن الجو "غير صحي"، في حين يكون متوسطها الاعتيادي 114 زيادة بمكونات "pm2.5" .

فما هي جزيئات pm2.5 ومن أين تأتي؟


وكيف تأثر المواد الملوثة للجو  على صحتنا؟ 




أما أهم التوصيات الصحية الواجب اتباعها في مثل هذه الحالة تكون وفق التالي..



ولا زال أهالي العاصمة بغداد منشغلون منذ أيام بما يسمونها رائحة الكبريت التي تغطي سماء العاصمة بغداد لاسيما في أوقات الليل المتأخرة والفجر.

وبين الحيرة بأسباب السحابة التي تغزو السماء واستمرارها بشكل يومي، يطرح مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقترحات وتفسيرات للخلاص منها، فبعضهم يقول ان سببها هو مصفى الدورة، وآخر يرجعها لعوادم السيارات، بينما يقول آخرون ان هناك محارق يملكها متنفذون لا تقوى الدولة على ايقافهم في أطراف بغداد، واخرون يرجعون السبب لمعامل الطابوق".

يقول بعضهم، انه" بعد انتشار رائحة الكبريت والتلوث في بغداد أو ما يسمى "سحابة تلوث"، وهي ناتجة عن حرق النفايات و مصافي النفط وباقي مصادر التلوث، وهذه المشكلة تعاني منها كثير دول خاصة مصر الصين والهند وبعض الدول الآسيوية، وللعلم الصين نجحت بتقليل هذه المشكلة السنوات الأخيرة وهناك تجارب ممكن أن يستفيد منها العراق كحل سريع والإسراع بعمل الشركة المستثمرة بمعسكر الرشيد وبدء إنشاء مصفى جديد بدل مصفى الدورة أو نقله.