آخر الأخبار
مجلس كركوك يصوت على اختيار قائممقام قضاءي الدبس وداقوق الفصائل تتحدث عن "أيقونة الأسلحة": الآلاف ينتظرون الضوء الأخضر مصدر يكشف حجم خسائر الحريق في المنطقة الصناعية بالسليمانية الداخلية تصدر أول بطاقة وطنية خارج العراق في لندن محافظ نينوى يوجه بإنهاء الدوام الساعة الواحدة غداً

عراقجي: أوقفنا تبادل الرسائل غير المباشرة مع أمريكا

عربي ودولي | اليوم, 16:48 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، إن بلاده أوقفت عملية تبادل الرسائل والتواصل غير المباشرة مع الولايات المتحدة بسبب الأوضاع في المنطقة.

وقال عراقجي في حديث صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إنه "لم يكن هناك أي اتصال خلال هذه الرحلة إلى العاصمة مسقط، لكنني عبرت بقوة عن مواقف إيران في جميع المشاورات في دول المنطقة وأردت أن تكون معروفة لجميع الأطراف، سواء الولايات المتحدة والدول الأوروبية ودول المنطقة".

وأضاف عراقجي أنه "ينبغي أن يعرف الجميع ما هو موقف إيران. وموقفنا واضح وتكرر عدة مرات بأننا لا نريد الحرب ولكننا مستعدون لها، ونعتقد أن الدبلوماسية يجب أن تكون مجدية وتمنع وقوع أزمة كبيرة في المنطقة".

وأوضح عراقجي بأن "هذا التبادل للرسائل كان موجوداً حتى في الحكومة الإيرانية السابقة "حكومة إبراهيم رئيسي"، وكان طريق مسقط معروفاً للاتصال غير المباشر بين إيران وأمريكا.

وبين الوزير الإيراني أن "هذا الطريق مسدود حالياً بسبب الظروف الخاصة بالمنطقة، والآن لا نرى أساساً لهذا الحوار حتى نجتاز الأزمة ومن ثم نتخذ قراراً"، منوهاً  إلى أنه "في هذه الزيارة إلى مسقط لم يتم نقل رسالة إلى الولايات المتحدة وقد أعلنت مواقف إيران خلال زيارتي للدول في المنطقة وقد وصل موقفنا لجميع الدول بما فيها أمريكا".

وكان عباس عراقجي قد وصل صباح اليوم الاثنين إلى العاصمة مسقط قادماً من بغداد التي زارها أمس الاحد والتقى خلالها كبار المسؤولين العراقيين.