آخر الأخبار
إسرائيل توقف ضرب بيروت بطلب من بايدن هجوم عشائري على "هايبر ماركت" في منطقة العامرية مشادة كلامية تنتهي بإصابة مدني بإطلاق ناري شمال كركوك بالفيديو.. مضيف آل الصدر يواصل اغاثة النازحين اللبنانيين رئيس كتلة تصميم بمجلس البصرة ينفي تدهور الحالة الصحية للعيداني

بزشكيان وماكرون يبحثان وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل

عربي ودولي | أمس, 20:06 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

بحث الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، مساء اليوم الأحد (13 تشرين الأول 2024)، خلال محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، استراتيجيات وقف إطلاق النار بين حزب الله اللبناني والكيان الصهيوني.

وقال بيان للرئاسة الإيرانية اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "بزشكيان بحث مع ماكرون خلال اتصال هاتفي، آخر التطورات في المنطقة، لا سيما تصاعد الأزمة في جنوب لبنان، و ناقش رئيسا البلدين أيضًا سبل وقف الصراع وإقامة وقف لإطلاق النار بين حزب الله اللبناني والكيان الصهيوني".

وفي هذا الاتصال أكد بزشكيان أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية أرادت دائما منطقة آمنة بعيدا عن الحروب والاضطرابات ورحبت بوقف إطلاق النار ووقف الحرب والصراع".

وأضاف: "نحن حتى أثناء الاغتيال الوحشي للشهيد إسماعيل هنية في طهران، لقد ضبطنا أنفسنا لفترة بالوعد بوقف إطلاق النار من قبل زعماء الدول الغربية وعلى أمل منع قتل المظلومين والأبرياء، لكن الصهاينة أظهروا أنهم لا يلتزمون بأي إطار إنساني والقوانين الدولية من خلال تكثيف القصف والجريمة في غزة وتوسيعها إلى لبنان".

وتابع الرئيس بزشكيان بالتأكيد على أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية سترحب وتدعم أي اقتراح لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"، فيما طلب من الرئيس الفرنسي "العمل مع الدول الأوروبية الأخرى لإجبار الكيان الصهيوني على وقف الإبادة الجماعية والجرائم في غزة ولبنان.

كما ثمن الرئيس الإيراني بشكل إيجابي المواقف الأخيرة للحكومة الفرنسية في إدانة أعمال الكيان الصهيوني في لبنان ووقف إرسال الأسلحة إلى هذا الكيان.