آخر الأخبار
عبر بوابة العراق.. رسائل إيرانية حادة إلى أمريكا: لا تراجع ولا تهاون! وزيرة المالية: حكومة الإقليم لم تسلم إيراداتها النفطية الى خزينة الدولة المفوضية ترد على مقترح الاستعانة بموظفين من خارج كردستان لاجراء الانتخابات التعليم تعلن نتائج قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية الداخلية تطلق عملية شراء الاسلحة المتوسطة من المواطنين

اللّجنة العليا للتحوّل الرقمي توافق على الخطة الاستراتيجية للتحول وتتخذ عدداً من القرارات

سياسة | اليوم, 14:57 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد (13 تشرين الأول 2024)، الاجتماع الدوريّ للّجنة العليا للتحوّل الرقمي في العراق، فيما تضمن الاجتماع الموافقة على الخطة الاستراتيجية للتحول.

وجرى، خلال الاجتماع وفقا لبيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء تلقته "بغداد اليوم"، مراجعة تنفيذ القرارات والتوجيهات السابقة، ومتابعة الإجراءات العملية الخاصة بالتحول الرقمي في مؤسسات القطاع العام، وتطوير البنى التحتية، بما يساعد على تسريع هذه الانتقالة الرقمية المهمة التي ستسهم في تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء" اهتمام الحكومة بعملية التحول الرقمي الشامل الذي بات يشكل ضرورة في العراق، وقد تبنت الخطة التنموية الخمسية هذه العملية، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من الواقع الشبابي للمجتمع العراقي للانطلاق نحو التنفيذ السريع لهذا التحول، كما شدد سيادته على أهمية التخطيط المدروس في هذا المجال؛ وذلك لأهميته في تحقيق التنمية".

وتابع البيان، إن" اللجنة العليا للتحول الرقمي نظرت في عدد من الملفات المطروحة، وأقرت التقرير الفني الخاص بالتوجهات الاستراتيجية لتوفير متطلبات التحول الرقمي، التي تتضمن المنهجية والمبادئ العامة لانطلاق هذه العملية، والاستفادة من التجارب الناجحة للدول المشابهة لوضع العراق، وكذلك الرؤية المطلوب اعتمادها لتحقيق هذا التحول، على أن تكون الخدمات المقدمة للمواطن الفكرة الأولى لانطلاق عملية التحول الرقمي من حيث الخدمة والأمن السيبراني". 

كما أقرت اللجنة خطوات التحول الرقمي في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وكذلك ناقشت الخطوات اللازمة لتنفيذ التحول الرقمي في دائرة تسجيل الشركات بوزارة التجارة".  

وأشار البيان إلى، أن" اللجنة وافقت على استمرار التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ بهدف تحسين المؤشرات المعنية بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وأقرت قيام هيأة الإعلام والاتصالات والبنك المركزي العراقي بالتفاوض مع الشركات الدولية الرقمية.