آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 5 جنود من الجيش اللبناني في قصف إسرائيلي بالفيديو.. حريق كبير يلتهم مخازن للمفروشات في البصرة بشكل مفاجئ.. "عين الأسد" تتخلى عن حالة الاستنفار القصوى حزب الله: المعركة مع إسرائيل في بدايتها والعدو لم ير إلا القليل احتواء نزاع مسلح تسبب بمقتل وإصابة شخصين شرق ذي قار

إسرائيل والولايات المتحدة تتجهان نحو "تنسيق الهجوم" على إيران

عربي ودولي | اليوم, 14:21 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

يشهد التوتر بين إسرائيل وإيران تصاعداً ملحوظاً، وسط تقارير عن اقتراب البلدين من مواجهة عسكرية.

وكشفت تقارير إعلامية عن تقدم ملحوظ في التنسيق بين واشنطن وتل أبيب بشأن شن هجوم إسرائيلي على إيران، وذلك بعد سلسلة من المشاورات المكثفة بين المسؤولين في البلدين، منوهة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توصلا إلى "تفاهم مشترك" حول نطاق الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية الأخيرة.

وأشارت التقارير إلى أن إدارة بايدن تقبل فكرة شن إسرائيل "هجوماً كبيراً" على إيران، مع التعبير عن مخاوف بشأن تصعيد الصراع في المنطقة، مؤكدة وجود خلافات بين واشنطن وتل أبيب حول طبيعة ونطاق الهجوم، إلا أن هذه الخلافات تضاءلت بشكل ملحوظ بعد سلسلة من المشاورات المكثفة.

وقال مسؤولون امريكيون بحسب "أكسيوس" إن مكالمة بايدن ونتنياهو كانت تتويجاً لـ10 أيام من المشاورات بين الإدارة الامريكية والحكومة الإسرائيلية، منذ إطلاق إيران نحو 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل.

وأضاف المسؤولون الامريكيون، أنه قبل مكالمة بايدن ونتنياهو، جرت مكالمة منفصلة، الأربعاء، بين مستشار الأمن القومي الامريكي جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر.

وشهدت مكالمة سوليفان وديرمر "المناقشات الأكثر تفصيلاً حتى الآن" بين الولايات المتحدة وإسرائيل، فيما يتعلق بخطط الأخيرة. 

وأوضح مسؤولون امريكيون وإسرائيليون رفيعو المستوى، أن بايدن ونتنياهو أكدا، في مكالمتهما، على بعض التفاهمات التي توصل إليها سوليفان وديرمر.

المصدر: وكالات