آخر الأخبار
حرب لبنان تشعل صراع النفوذ الإيراني - الأمريكي على العراق كوريا الجنوبية تفوز على الأردن في عقر داره وتتصدر مجموعة العراق العراق يصر على فتح أبوابه للبيض الإيراني رغم الاكتفاء المحلي.. 4 مخاطر اقتصادية "تعرض لتعذيب نفسي".. قاآني يخضع لاستجواب وشكوك بالعمالة الحكومة العراقية تطالب بموقف دولي من الإساءة للمرجعية العليا

تعليق أكاديمي.. تركيا وإيران ستتنافسان في كردستان وستتواجدان بقوة في الانتخابات

سياسة | اليوم, 14:43 |

+A -A

بغداد اليوم - أربيل

أكد الأكاديمي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الخميس (10 تشرين الأول 2024)، أن تركيا وإيران ستتنافسان في كردستان وستتواجدان بقوة في الانتخابات.

وقال عبد الكريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هنالك صراع بين الدولتين، وكل دولة تريد فرض نفسها ونفوذها داخل الإقليم، وبالتالي سيكون هنالك تنافس محتم لترجيح كفة إحدى الدولتين".

وأشار إلى أن "المخابرات التركية والإيرانية ستتواجدن في انتخابات برلمان كردستان كما هو الحال في كل الانتخابات في العالم، هنالك تدخل دولي حتى في الانتخابات الأميركية، ولهذا فإن أنقرة وطهران تريدان التوسع والتنافس داخل الإقليم".

وتشهد علاقة إقليم كردستان مع الجارتين إيران وتركيا تقلبات وعلاقات متباينة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني، تتعلق بالحركات المسلحة التي يحتضنها الإقليم، ويتعرض للقصف بين فترة وأخرى بسببها، تارة من تركيا وتارة أخرى من قبل إيران.

وبدت المنافسة الإيرانية التركية في الإقليم واضحة وجلية على أعلى المستويات من خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى كل من بغداد وأربيل والسليمانية، والتي جاءت بعد زيارة مماثلة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى كل من بغداد وأربيل قبل مدة قصيرة. 

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أعلنت انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، على أن تنتهي في 15تشرين الأول المقبل، أي قبل 5 أيام من موعد إجراء الانتخابات في العشرين من الشهر ذاته.