آخر الأخبار
مواطن يشكو للسوداني "على الخاص" تأخر الحصة التموينية وارتفاع الدولار انفجار عبوة صوتية في منطقة الشعب ببغداد تقرير بريطاني: إيران اخترقت أعظم نظام دفاعي في العالم.. وتحذير من "هجوم مدمر" يهدد إسرائيل تسجيل هزة أرضية في السليمانية السيد السيستاني يوجه دعوة الى القوى العظمى

"إعصار القرن".. فلوريدا تترقب الكارثة في الساعات المقبلة

عربي ودولي | أمس, 21:05 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أظهر مقطع فيديو لوكالة الفضاء الدولية "ناسا" إعصار ميلتون من الفضاء وهو يقترب من الساحل الغربي لولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، وسط شعور بالقلق من كارثة محدقة في أوساط السكان الذين سارعوا لتحصين منازلهم والهرب.

ولا يزال إعصار ميلتون عاصفة عنيف يمكن أن تضرب تامبا وسانت بطرسبرغ بالولاية ضربة مباشرة غير مسبوقة في القرن الجاري.

وتجتاح المنطقة المكتظة بالسكان عواصف عنيفة وتحول الحطام الناجم عن الدمار الذي خلفته هيلين قبل 12 يوما إلى مقذوفات.

واعتبارا من الثلاثاء، أعيد تصنيف ميلتون على أنه إعصار من الفئة الخامسة على مقياس من خمس درجات، تصاحبه رياح تبلغ سرعتها القصوى 270 كيلومترا في الساعة، وفق ما أفاد المركز الوطني للأعاصير.

ومع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة للإعصار (285 كيلومترا في الساعة)، تم تصنيف ميلتون على أنه أقوى عاصفة على مقياس شدة الأعاصير المكون من خمس درجات.

 وقال المركز "يرجّح بأن تطرأ تغيّرات على شدّته عندما يعبر ميلتون شرق خليج المكسيك، لكن يتوقع بأن يكون إعصارا خطيرا وكبيرا لدى وصوله إلى ساحل غرب-وسط فلوريدا، ليل الأربعاء (بتوقيت الولايات المتحدة)" فجر الخميس بتوقيت مكة المكرمة.

يشير العلماء إلى دور الاحترار العالمي في تكرار العواصف الشديدة نظرا إلى أن ارتفاع درجات حرارة المحيطات يؤدي إلى المزيد من البخار وهو ما يغذّي العواصف والرياح المصاحبة لها.