آخر الأخبار
صحيفة اسرائيلية تكشف اعداد الصواريخ الايرانية وحجم الاضرار التي أحدثتها بـ"تل أبيب" - عاجل سقوط صاروخ على قاعدة عين الأسد أطلق من صحراء الأنبار ارتفاع في أسعار النفط نتيجة للضربة الصاروخية الإيرانية الدفاعات الجوية الأمريكية بقاعدة عين الأسد تتصدى للصواريخ الإيرانية وزير النقل يعلن غلق الأجواء العراقية

"اترك الصيرفات خلفك".. مختص يطرح "علاجا" لارتفاع الدولار ويوجه نداء للمركزي العراقي

اقتصاد | اليوم, 16:32 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير في الشأن المالي والاقتصادي مصطفى أكرم حنتوش، اليوم الثلاثاء، (1 تشرين الأول 2024)، أن سيطرة البنك المركزي العراقي على شركات الصيرفة لا يحل ازمة الدولار المرتفعة بالسوق الموازي منذ فترة طويلة.

وقال حنتوش لـ "بغداد اليوم" إن "سيطرة البنك المركزي على سعر الصرف الموازي (الدينار أمام الدولار) لا ترتبط بالسيطرة على شركات الصيرفة أو تقييد عرض الدولار بالسوق العراقية، إنما مرتبط بإيجاد حلول للطلب في السوق المحلي والناتج من تجارة ايران وسوريا بأكثر من (10) مليارات دولار سنويا، والحل عبر منصة تجارية، سلعة مقابل ذهب أو حوالات لدولة ثالثة من دول المنطقة".

وأضاف، أن "مسافرين بالملايين سنويا لدول، مثل إيران وسوريا ولبنان وتركيا وروسيا، لا يباع لهم الدولار، فيجب ايجاد حل لهذا الامر حتى لا يضطر هؤلاء المسافرون للحصول على الدولار من السوق الموازي، إضافة إلى ضرورة فتح حسابات ميسرة للتجار الصغار".

وشدد الخبير الاقتصادي انه "يجب ضبط الحدود المفتوحة مع كردستان، والبضائع مثل المنظفات وغيرها تكون ضرائبها قليلة جدا"، مؤكدا: "إذا وجد حل لهذه المشاكل سوف يستقر سعر الصرف مباشرة".

وفي الرابع من تموز الفائت، كشف البنك المركزي العراقي، عن آلية جديدة لاستلام المسافرين العملة الأجنبية (الدولار) والتي ستكون حصراً عبر منافذ الشركات والمصارف في المطارات الدولية، مؤكداً أن الهدف من الآلية الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ في 14 من شهر تموز 2024، هو وصول الدولار للمسافر الحقيقي وتمرير معاملات سليمة، فضلاً عن تسهيل وصول المسافرين الى الدولار بشكل أسرع.

وشهدت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، ارتفاعا ملحوظا خلال الاشهر الماضية حيث تخطى سعر البيع الـ 150 الفا لكل 100 دولار.