آخر الأخبار
السوداني يقرر إرجاء زيارته الرسمية المقررة إلى المملكة المتحدة السوداني يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات لدعم صمود الشعب اللبناني حزب الله ينعى قائد وحدة الأمن الوقائي نبيل قاووق أنصار الله في اليمن: سننتقم للسيد حسن نصر الله خبير يطرح ثلاث فرضيات وراء موجة اغتيال "أجنحة المقاومة".. أعداء المحور كثيرون - عاجل

قراءة عراقية: الشرق الأوسط أمام خيارين وإسرائيل لن تتوقف عن التصعيد - عاجل

سياسة | اليوم, 13:51 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

قدم أستاذ العلوم السياسية خليفة التميمي، اليوم الأحد (29 أيلول 2024)، قراءة اكاديمية بشأن مجريات احداث في الشرق الأوسط بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الوضع صعب وحساس جدا في الشرق الأوسط، وإسرائيل ماضية في مخطط التصعيد وهي ليست سرا بل أعلنت أهدافها من قبل رئيس حكومة الاحتلال في مبنى الأمم المتحدة في رسالة تحدي للمجتمع الدولي لأنها تدرك بأن واشنطن لن تتخلى عنه مع ايمانه بانه امام فرصة للقضاء على اجنحة المقاومة التي ارهقت إسرائيل لعقود".

وأضاف، ان" الشرق الأوسط امام خيارين، الأول ان تمضي إسرائيل في التصعيد وتوجه ضربات الى اجنحة المقاومة في العراق وسوريا واليمن والتوغل في لبنان ما يعني انفجار الأوضاع بشكل اكبر قد يؤدي الى توسع دائرة الصراع وتورط أمريكا بشكل مباشر وهنا ستكون لحظة محورية على مستوى المنطقة وربما بداية شرارة حرب على مستوى العالم".

وأشار التميمي إلى، ان" الخيار الثاني وهو ضعيف جدا ويتمحور في سعي واشنطن الى التهدئة وإيجاد مقاربة سياسية تنقذ الوضع من الانفجار لكن في خضم ما نراه من دعم لامحدود لها لإسرائيل نرى بانها غير جادة في تهدئه الأوضاع والأدلة كثيرة، وبالتالي فأن امامنا مرحلة صعبة وحساسة ".

وبين، إن" اي استهداف للعراق سيقابل برد من فصائل المقاومة لكن السؤال هو حول الأهداف التي ستضرب ومدى تأثيرها وكيف سيكون الرد، مؤكدا بأن" الأوضاع في في المجمل خطيرة جدا والوصول الى مرحلة الحرب الشاملة باتت ليست مخاوفًا بقدر ما هي حقيقة تلوح بالآفق في أي لحظة".

وتصاعدت حدة التوتر بين إسرائيل وحزب الله منذ اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مما أشعل المواجهات بين الحزب والقوات الإسرائيلية. حتى جاء يوم السابع عشر من سبتمبر/ أيلول الجاري، فكان نقطة تحول كبيرة سواء كان من حيث شكل المواجهات أو تصاعد وتيرتها.

ويوم الثلاثاء 17 سبتمبر/ أيلول، شهد لبنان شكلا جديد من أشكال المواجهة حيث انفجرت مئات أجهزة الاستدعاء "البيجر" في وقت متزامن والتي "يحملها أعضاء حزب الله"، ما أدى إلى استشهاد عشرات الأشخاص بينهم قياديون من الحزب، وإصابة أكثر من 2800 شخص بينهم أطفال وكبار سن في مناطق مختلفة من لبنان.

في اليوم التالي 18 سبتمبر/ أيلول ، وأثناء تشييع حزب الله جثامين بعض شهداء البيجر، حدثت عدة انفجارات ولكن هذه المرة كانت لأجهزة الاتصال اللاسلكي، ما أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 25 شخصًا وإصابة أكثر من 450 في مناطق مختلفة.

بعد موجتي الانفجارات الإلكترونية، خرج حسن نصرالله زعيم حزب الله بتصريحات تدين إسرائيل ووجه لها أصابع الاتهام في الهجومين، وقال إن الهجومين بمثابة إعلان حرب وتوعد إسرائيل برد قاسٍ، بينما قالت إسرائيل إن الحرب مع حزب الله دخلت مرحلة جديدة.

والجمعة 27 سبتمبر / أيلول، قصفت الطائرات الإسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت مستهدفة مركز قيادة حزب الله، التقارير الإعلامية الأولية أشارت إلى أن هدف الغارة هو زعيم الحزب حسن نصر الله. إلا أن أياً من الأنباء لم تؤكد طيلة الليل وحتى صباح اليوم التالي.

والسبت 28 سبتمبر/ أيلول، أعلن الجيش الإسرائيلي على لسان ناطقه باللغة العربية أفيخاي أدرعي عن اغتيال حسن نصر الله وقال إن هجمات الجمعة قتلت نصرالله وعددا من قادة الحزب أبرزهم علي الكركي، قائد جبهة الجنوب، وقائد الوحدة الصاروخية محمد علي إسماعيل ونائبه حسين أحمد إسماعيل. بعد الإعلان الإسرائيلي بساعات، أصدر حزب الله بياناً رسمياً نعى فيه أمينه العام.

وأثار استشهاد نصرالله ردود فعل واسعة داخليًا وخارجيًا، وأعلن لبنان الحداد 3 أيام على استشهاده، فيما أعلن المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، الحداد 5 أيام في إيران، وشهدت العاصمة طهران احتجاجات مناهضة لإسرائيل بعد استشهاد نصر الله.