آخر الأخبار
الـنزاهـة: القبض على مدير صنـدوق الإسكـان في كـركـوك لاقترافه جريمة التزوير المرشد الإيراني: مصير هذه المنطقة ستحدده قوى المقاومة وعلى رأسها حزب الله تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل القبض على 149 شخصا في الرصافة بتهم مختلفة بفارق 19 الف دينار عن السعر الرسمي.. الدولار ينخفض قليلا في بغداد

قراءة عراقية عن أسباب تأخر " حزب الله" في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله

عربي ودولي | اليوم, 11:20 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قدم الخبير في الشؤون الأمنية أحمد بريسم، اليوم السبت، (28 أيلول 2024)، قراءة عن أسباب تأخر حزب الله في إعلان حقيقة استشهاد أو نجاة نصر الله.

 وأوضح بريسم  في حديث لـ "بغداد اليوم"، أنه "بعد تفجير أجهزة الاتصال وإعلان الأمين العام لحزب الله عن خرق أمني كبير تسبب في سقوط الآلاف من الضحايا بين شهيد وجريح، بالإضافة إلى سقوط قيادات من قوة الرضوان، وهي نخبة في الحزب، بضربة جوية، تبين لقيادات الحزب وجود خرق أمني كبير وانكشاف لجزء كبير من الأسرار الداخلية، خاصة المقرات السرية التي تحتضن الاجتماعات أو المقرات المحصنة للقيادات".

وأشار إلى أن القيادات العليا للحزب اتخذت قرارا بإخلاء هذه المقرات بشكل فوري والانتقال إلى مقرات بديلة غير معروفة، أي أنها غير مدونة ضمن سجلات عمليات التنسيق أو التواصل. وبالتالي، فإن المقر الذي تم استهدافه يوم أمس في الضاحية الجنوبية، وهو مقر محصن يتألف من عدة طبقات، لا يُعتقد أنه كان يضم قيادات حزب الله المهمة ومنها نصر الله".

وأكد بريسم أن تأخر حزب الله في تقديم بيان أو تقرير عن ما يروج عن مقتل زعيمه أو قيادات منه يأتي في إطار الحرب النفسية أو محاولة منع انكشاف خططه من خلال التأخر في الإعلان. وأضاف أن هذا الأمر حدث بشكل مشابه في عام 2006، حيث كان هناك قصف لأحد المقرات وادعاء بقتل نصر الله، لكن بعد ثلاثة أيام صدر بيان ينفي ذلك".

وأشار بريسم إلى أن حزب الله لا يتأخر في إعلان استشهاد أي من قياداته مهما كانت التضحيات قاسية، لكنه اتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات بعد اغتيال نخبة كبيرة ومعروفة من قياداته. وأكد أن نصر الله الآن في مكان محصن، لكن هذا لا يعني أن القصف يوم أمس في الضاحية لم يؤدِ إلى سقوط ضحايا من صفوف الحزب، خاصة وأن مثل هذا المجمع الكبير لابد أن تكون فيه حراسات أو على الأقل قيادات من الخط المتوسط".

وأوضح بريسم أن كل المؤشرات تدل على فشل عملية الاغتيال، مشيرًا إلى أن تل أبيب لا يمكنها المضي في هذه الخطوة دون ضوء أخضر من البيت الأبيض. وأكد أن القصف على الضاحية يوم أمس تجاوز كل الخطوط الحمراء، ونحن الآن أمام حرب معلنة ستكون لها تطورات متسارعة. وأشار إلى أن الاجتياح الإسرائيلي قادم لا محالة، وستكون المعركة الحقيقية بين المقاومة والكيان الاحتلال، مما سيعيد رسم صورة أخرى للشرق الأوسط".

وكان حزب الله اللبناني أكد في بيان وحيد تلا الغارات الإسرائيلية على منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت أنه لا صحة لأي تصريح أو بيان فيما يخص نتائج الهجوم.