آخر الأخبار
ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة عواصف في 3 محافظات.. تحذير للطيران المدني العراقي وزير العمل: المنحة الطلابية مستمرة هذا العام الخارجية الأمريكية: الوضع خطير للغاية

نائب يتهم "قوى السلطة" بالهيمنة على البرلمان والتحكم بجدول أعماله

سياسة | اليوم, 14:06 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

اتهم النائب المستقل احمد الشرماني، اليوم الخميس (19 أيلول 2024)، قوى سياسية كبيرة ومتنفذة بالسيطرة على البرلمان والتحكم فيه وفي جدول اعماله دون الرجوع بشكل حقيقي للنواب واللجان المختصة.

وقال الشرماني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "مجلس النواب تتحكم فيه قوى السلطة الكبيرة والمتنفذة، وهي من تعقد الجلسات وتضع جداول الاعمال دون الرجوع الى النواب واللجان النيابية المختصة، وهي من تضع القوانين التي فيها صفقات واتفاقات، سواء كانت جدلية او غير جدلية".

وأضاف ان "تلك القوى السياسية هي نفسها المسؤولة عن عدم حسم انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي، طيلة الأشهر الماضية، بسبب صراع المصالح والصفقات، رغم ان عدم حسم هذا الملف اثر بشكل كبير وسلبي على العمل التشريعي والرقابي للبرلمان العراقي".

وكانت المحكمة الاتحادية قد أعلنت، في 14 تشرين الثاني 2023، إنهاء عضوية محمد الحلبوسي كنائب ورئيس للبرلمان، فيما لم تنجح الكتل السنية لغاية الآن بحسم المنصب بسبب الخلافات وغياب التوافق، حيث اخفق البرلمان في أربع محاولات لانتخاب بديل للحلبوسي في ظل التشظي السني وإصرار الإطار التنسيقي على مرشح توافقي.