آخر الأخبار
عواصف في 3 محافظات.. تحذير للطيران المدني العراقي وزير العمل: المنحة الطلابية مستمرة هذا العام الخارجية الأمريكية: الوضع خطير للغاية مجلس الخدمة ينفي توفر درجات وظيفية لذوي المهن الصحية والطبية الكشف عن مسودة قانون ضريبة الدخل الجديدة

نائب تركماني: 75 ألف نازح من تلعفر الى تركيا وعودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية - عاجل

محليات | اليوم, 10:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب التركماني مختار الموسوي، اليوم الخميس (19 أيلول 2024)، عن نزوح 75 الف شخص من قضاء تلعفر الى تركيا منذ عام 2014، مبيناً أن عودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية.

وقال الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "بعد احداث حزيران 2014 وما تلاها من تبعات قاسية نزح قرابة 75 الف شخص من قضاء تلعفر في نينوى الى تركيا لأسباب متعددة ابرزها البحث عن الأمان واغلبهم من القومية التركمانية".

وأضاف ان "جزء كبير منهم في وضع معيشي صعب وتحت خط الفقر وعودتهم الى العراق مرهونة بـ3 خطوات ابرزها تشكيل لجنة عليا بإدارة الداخلية من اجل حل مشاكلهم وضمان إيجاد الحلول لان بعضها اجتماعي وهناك قضايا حساسة تتطلب جهود استثنائية من اجل حسمها".

وأشار الموسوي الى انه "لا يمكن إعادة النازحين في تركيا دون رؤية منفتحة لطبيعة المشاكل والعراقيل التي تمنع عودتهم الى مناطقهم رغم مرور سنوات على تحريرها من قبل داعش الإرهابي".

وفي اذار 2024، وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بتشكيل فريق عمل برئاسة وزارة الهجرة وعضوية الوزارات والجهات المعنية لتقديم الدعم والمساعدة للنازحين العراقيين من قضاء تلعفر بمحافظة نينوى المتواجدين في الجمهورية التركية.