آخر الأخبار
مصدر: إسرائيل خططت قبل أسبوع تنفيذ عملية تفجير أجهزة حزب الله إعلان مواعيد ومباريات الجولة الأولى من دوري نجوم العراق في زيارة سرية.. قاآني يعقد خمسة لقاءات في بغداد ويغادر - عاجل مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق الاتحاد العراقي لكُرة القدم: وصول عجلات تقنية VAR خاصة بنا

أربيل تدخل بغداد عبر بوابة طهران.. بزشكيان طوق نجاة الاقليم بـ"قوة النفوذ"

سياسة | 12-09-2024, 09:16 |

+A -A

بغداد اليوم - أربيل

قال أستاذ الإعلام عدالت عبد الله، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، إن زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العراق عليها رهانات كبيرة.

عبد الله في تصريح خص به "بغداد اليوم" أشار إلى أن "الزيارة لها حسابات من جانب الإقليم، وسيتم فتح موضوع الخلافات السياسية التي حصلت بين بغداد وأربيل بخصوص الموازنة والخلاف الاقتصادي وقضية الرواتب".

وأضاف أن "أربيل تحاول استثمار الزيارة، كي يكون الرئيس الإيراني طرفا مساهما لحل هذه الإشكالية، نظرا لنفوذ إيران داخل العراق، وسيتم مفاتحة القوى الشيعية الكبرى، لغرض تقديم بعض التنازلات، والوصول لاتفاق نهائي مع إقليم كردستان، بخصوص تلك الخلافات".

وأشار إلى أن "الإقليم يسعى أن تكون علاقته مع إيران علاقة متطورة ووطيدة، وتدخل مرحلة جديدة يتم من خلالها تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية، وتنقية الأجواء التي تحصل بين حين وآخر بين أربيل وبغداد".

ووصل بزشكيان، صباح امس الأربعاء، إلى بغداد في أول زيارة له إلى الخارج منذ انتخابه في تموز الماضي، حيث يسعى خلالها إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويزور بزشكيان بغداد على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين تلبية لدعوة السوداني. 

وستستمر زيارة الرئيس الإيراني 3 أيام، وفق ما أكده موقع الرئاسة الإيرانية الذي أشار إلى أن بزشكيان سيعقد، بالإضافة إلى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال، وسيزور النجف وكربلاء والبصرة.

بزشكيان في ضيافة أربيل والسليمانية

وحل اليوم الخميس الرئيس الإيراني ضيفا على محافظتي أربيل والسليمانية.

وقال القنصل الإيراني في أربيل محمد محموديان خلال مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، إن "بزشكيان سيزور أربيل ثم يتجه إلى السليمانية للقاء المسؤولين في الاتحاد الوطني الكردستاني".

وأوضح القنصل الإيراني أن "بزشكيان، الذي وصل إلى بغداد على رأس وفد رفيع المستوى، قد التقى مع كبار المسؤولين العراقيين"، مضيفا أن "الهدف من هذه الزيارة هو تعزيز العلاقات الثنائية بين إيران والدول المجاورة، وخاصة إقليم كردستان".

وأشار محموديان إلى أن الوفد الإيراني، بعد الاجتماعات مع المسؤولين العراقيين وقع عدة مذكرات تفاهم، سيتجه إلى كردستان، حيث سيلتقي بزشكيان بكبار المسؤولين في الإقليم.

وبين: "سيبدأ زيارته إلى أربيل صباح الخميس، قبل أن يتوجه إلى السليمانية ظهرا لعقد اجتماعات مع رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل جلال طالباني، وعددا من المسؤولين الحكوميين والحزبيين".

ولفت القنصل الإيراني إلى أن "الرئيس الإيراني سيزور السليمانية وأربيل لتعزيز العلاقات التاريخية والثقافية والاقتصادية مع إقليم كردستان".

وختم بالقول: "زيارة بزشكيان لكردستان تحمل رسائل مهمة لجميع الأطراف المعنية.