آخر الأخبار
مجلس النواب يُصوت على مشروع قانون التعديل الأول لمؤسسة الشهداء محكمة جنايات مكافحة الفساد توجه دعوة لزهير وجوحي والجبوري مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل العراق يودع الصيف.. أجواء خريفية لطيفة ابتداءً من الخميس المقبل سرايا السلام تطرد 4 من تشكيلاتها لانتمائهم الى "الأزهريون"

السوداني لبزشكيان: لن نسمح لأي جهة الاعتداء على ايران انطلاقا من العراق

سياسة | 11-09-2024, 14:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء (11 أيلول 2024)، أن العراق لن يسمح لأي جهة بالاعتداء على ايران انطلاقا من العراق.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وتابعته "بغداد اليوم"، إن "الشراكة مع طهران ركيزة أساسية لتطلعات الشعبين العراقي والإيراني"، مبينا "روابطنا تأريخية ومتينة وقديمة بين العراق وإيران".

وأضاف السوداني أن "الملف الاقتصادي المشترك بوابة مهمة لتحقيق تطلعات شعبي البلدين الجارين"، لافتا الى أنه "تناولنا الشراكة الثنائية الاستراتيجية الواسعة والمتعددة المجالات".

وتابع: "مباحثاتنا أكدت على تعزيز خطوط النقل والربط اللوجستي وقطعنا شوطاً مهماً في خط بصرة- شلامجة"، موضحا "تناولنا المشاريع العديدة منها طريق التنمية والطريق البري كما ركزنا على مشروع المناطق الصناعية الحدودية في واسط وميسان والبصرة و تطرقنا إلى عمل الشركات الإيرانية كما تم تخصيص 2000 دونم للمدينة الاقتصادية في زرباطية".

وبين " وقعنا 14 مذكرة تفاهم ستشكل مع المذكرات السابقة خارطة عمل واعدة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين و نشكر ايران لدورهم في الوصول الى اتفاق شراء الغاز من تركمانستان"، مشددا على ان " الاستقرار في المنطقة يهدده العدوان على غزة مع فشل للمجتمع الدولي للقيام بواجباته واكدنا موقفنا الدستوري بعدم السماح لأي جهة بالتهديد ضد الجمهورية الإسلامية ينطلق من بلادنا".

وأوضح أن "التواصل مستمر بين الأجهزة الأمنية لمسك الحدود ومنع التهريب الذي يضر الأمن الداخلي للبلدين".

من جانبه قال الرئيس الإيراني، "اخترت ان أكون في العراق بأول محطة خارجية لي"، مبينا "أتقدم بالشكر لرئيس الوزراء".

وأوضح بزشكيان في المؤتمر الصحفي المشترك مع السوداني، أن "زيارتي لمتابعة الاتفاقات السابقة ولإبرام جديدة وقد اتفقنا على تشكيل فريق من الخبراء من البلدين لوضع خطط استراتيجية لتعاون أوسع ولاستغلال فرص اكبر"، مشددا على أننا "نحتاج إلى تفعيل الاتفاقات الأمنية بين البلدين لنردع الإرهابيين ومن يريد استهداف الأمن بالمنطقة".

وأضاف: " مواقفنا المشتركة إزاء العدوان الصهيوني واضحة"، منوها الى أننا "نريد العراق قويا ومستقرا وامنا ومستقلا".

وبين أن " الزيارة تمثل فرصة عظيمة لمناقشة وجهات نظرنا ونرسم خططنا المستقبلية".

وتابع: " الكيان الصهيوني يرتكب إبادة جماعية في غزة بدعم من دول تتشدق بحقوق الانسان وغزة كشفت زيف ادعاء أمريكا وأوروبا"، موضحا انهم "يتهمون المقاومة الفلسطينية بالإرهاب حينما يدافعون عن انفسهم لكنهم لا يحاسبون الكيان الصهيوني على جرائمه بحق الأبرياء".