آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

الانواء الجوية تستكمل دراسة مشروع تبريد الشوارع في العراق

محليات | 8-09-2024, 20:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الأحد، (8 أيلول 2024)، عن استكمالها دراسة مشروع تبريد الشوارع.

وقالت الهيئة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، ان الدراسة "اعدت من قبل مدير عام الهيئة سلمان صدام البهادلي واللجنة العلمية المشكلة الذي يترأسها مدير مركز المناخ والبحث العلمي ابراهيم ابراهيم محمد وعدد من موظفي الهيئة لذوي الاختصاص".

وبينت، ان "تبريد الشوارع يعد تقنية حديثة تهدف الى تقليل درجات حرارة الأسطح في المدن مما يساهم في تحسين جودة الحياة، ومن هذه التقنيات هي استخدام المواد العاكسة للحرارة وتشمل الأسفلت الابيض كذلك الاصباغ الخاصة (ذات لون مغاير) على الأسطح يمكن ان تخفض درجات الحرارة من خلال زيادة الانعكاسية وتقليل امتصاص الحرارة".

وأشارت الى "أنظمة التبريد بالمياه ومنها نظام الري الرذاذ، لاسيما التقنيات الجديدة وهو نظام متطور يتضمن تمرير السوائل المبردة تحت الأسطح لخفض درجات الحرارة".

ونوهت الأنواء الجوية الى، ان "أبرز الدول التي استخدمت تبريد الشوارع عالمياً هي الولايات المتحدة، وعربياً، المملكة العربية السعودية وقطر من خلال طلاء الشوارع بمادة تعكس أشعة الشمس".

ولفتت الى، انه "استنتج من خلال الدراسة ان محافظة الانبار من أكثر المدن في العراق ذات مؤشر عالٍ للأشعة فوق البنفسجية وتليها عددا من  المحافظات ومنها واسط، بغداد، بابل اضافة الى محافظة ديالى، النجف، ذي قار".