آخر الأخبار
تحذيرات من خطورة تجار المخدرات داخل السجون ودعوات لإبعاد المعتقلين الآخرين لماذا اعتمر بايدن "قبعة ترامب" التي تروج لانتخابه؟ ضبط مبلغ كبير من العملة المزيفة واعتقال حائزيها في كربلاء الإطاحة بأحد تجار "السلاح المنفلت" شرقي بغداد الفساد يعطل "القلب النابض للديمقراطية" في العراق

"اللحوم شحيحة والدجاج وفير".. الأسواق العراقية تترقب مواشي إفريقيا وأسماك حية

اقتصاد | 28-08-2024, 23:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف وزير الزراعة، عباس جبر المالكي، اليوم الأربعاء، (28 آب 2024)، عن قرب دخول لحوم إفريقية وأسماك حية مستوردة الى العراق لسد النقص وتغطية الطلب في الأسواق المحلية.

وأقر المالكي في تصريح متلفز، تابعته "بغداد اليوم"، "بوجود ارتفاع بأسعار اللحوم الحمراء بسبب قلة الانتاج بالثروة الحيوانية نتيجة شحة المياه وغلاء الاعلاف وهذا ينطبق على دول عدة منتجة لها".

وأوضح، ان "عدد المواشي في العراق قليلة ولدينا نقص كبير جداً فيها ونخطط للاستيراد من دول إفريقية" مستدركاً بالقول "لكن في المقابل لدينا اكتفاء ذاتي بالدجاج وبيض المائدة". 

وأشار المالكي الى، ان "الأسماك المستوردة الحية والمجمدة، ستدخل قريباً الى الأسواق العراقية ونأمل منها خفض الأسعار وسد الحاجة والطلب المحلي".

وبشأن ملف الأراضي الزراعية وتحولها الى سكنية بعد عام 2003، قال وزير الزراعة، ان "ملايين الدوانم تحولت من اراضي زراعية الى وحدات سكنية وهو ملف شائك ومعقد".

وأضاف "هناك مشاكل فنية وخدمية واجتماعية وأمنية ولا تستطيع الدوائر البلدية تقديم الخدمات في (السكن الزراعي)، لعدم وجود غطاء قانوني لعملها لاسما وان خيارات الحكومة محدودة في معالجة هذا الملف".

وعن انتاج الحنطة للموسم المقبل، أعلن المالكي "أننا نخطط للحفاظ على معدل انتاج الحنطة للموسم المنصرم في الموسم المقبل وهو 6 ملايين طن".

وأشار الى، ان "لدينا اكتفاء ذاتي بالمحاصيل اساسية كالطماطم والبطاطا والباذنجان والشجر والفلفل" مبينا، ان "المحاصيل الزراعية الأساسية تزرع بالعراق ولدينا اكتفاءً ذاتياً منها" لافتا الى ان "بعض المنافذ غير القانونية في اقليم كردستان تهرب منها محاصيل زراعية".