آخر الأخبار
تحذيرات من خطورة تجار المخدرات داخل السجون ودعوات لإبعاد المعتقلين الآخرين لماذا اعتمر بايدن "قبعة ترامب" التي تروج لانتخابه؟ ضبط مبلغ كبير من العملة المزيفة واعتقال حائزيها في كربلاء الإطاحة بأحد تجار "السلاح المنفلت" شرقي بغداد الفساد يعطل "القلب النابض للديمقراطية" في العراق

ثلاث خطوات عاجلة من مجلس نينوى لمواجهة "التلوث الأسود"

محليات | 28-08-2024, 14:04 |

+A -A

بغداد اليوم - نينوى

كشف عضو مجلس نينوى محمد عارف، اليوم الأربعاء (28 آب 2024)، عن التحرك لمواجهة التلوث الأسود في المحافظة عبر اتخذ 3 خطوات عاجلة.

وقال عارف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مناطق القيارة وحمام العليل تشهد ارتفاعا ملحوظاً في معدلات تلوث الأجواء بسبب الغازات المنبعثة من عمليات استخراج النفط في الابار النفطية القريبة منها في الآونة الأخيرة وسط ورود شكاوي كثيرة من الأهالي".

وأضاف أن "نينوى تحتل حاليا ثاني محافظة على مستوى العراق بالأجواء الأقل تلوثا وما يحصل الان في القيارة وحمام العليل يدق ناقوس الخطر"، مؤكدا أن "التلوث سيؤدي الى امراض ومنها السرطانية اي اننا امام تلوث اسود يجب الانتباه له من الان".

وأشار عارف الى ان "مجلس نينوى اتخذ 3 قرارات عاجلة هي مفاتحة البيئة من اجل اعداد تقرير تفصيلي من ناحية الاختصاص عن حجم الملوثات وتأثيراتها على البيئة والمواطنين، والسعي الى مفاتحة وزارة النفط من اجل وضع الحلول الموضوعية للانبعاثات الخارجية واتخاذ خطوات تقلل من اثاره على الأهالي خاصة مع تفاقم الشكاوي في الآونة الأخيرة".

وبحسب مراقبين فأن حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط يعد العامل الرئيسي لتلوث المناخ، ويشكل خطرا داهما على صحة الذين يعيشون في الجوار، مسببة الإصابة بالربو وأمراض الرئة والجلد والسرطان.

وتفيد أحدث بيانات البنك الدولي بأن العراق يحرق ما يزيد على 17 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ليحتل المرتبة الثانية بعد روسيا، وتعادل انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون الناجمة نحو 10% من إجمالي الانبعاثات العالمية.