آخر الأخبار
بيان مرتقب وهام للعمليات المشتركة حول عملية كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية أول تعليق لقمر السامرائي بعد قرار ايقافها لمدة سنة من مزاولة المحاماة عادوا من كربلاء.. داعش يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 21 افغانيا القنصلية الإيرانية تصدر توضيحاً بخصوص ما حدث مع الطواقم الإعلامية في البصرة الإتحاد الآسيوي يكشف سبب نقل مباراة الشرطة والنصر الى بغداد

تبادل الاتهامات بين عرب نينوى وكُردها.. من المسؤول عن التصعيد؟

سياسة | 24-08-2024, 14:57 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
علق النائب عن الحزب الديمقراطي، شيروان الدوبرداني، اليوم السبت (24 آب 2024)، على بيان عبد الرحيم الشمري، فيما أكد أن سياسة التعريب للمناطق الكردية انتهت.
وقال الدوبرداني في تدوينة على منصة فيسبوك وتابعتها "بغداد اليوم"، إن "سياسة التعريب للمناطق الكردية آنتهت ولا عودة للاخوة العرب إلى القرى الكردية وتعريبها من جديد".
واضاف إن "المادة 140 من الدستور واضح وتم تعويض الاخوة العرب بمبلغ 20 مليون دينار في محافظة نينوى وكركوك"، مؤكدا انه "ولم يقوم الحزب الديموقراطي بتهجير اي مواطن عربي من قراهم انما هم تركوا قرى وأراضي المغتصب من قبلهم في زمن النظام السابق".
وتابع الدوبرداني: "نشكرك في حال تدخلك بنقل نفوسهم إلى مناطقهم الأصلية وإصدار البطاقة الموحدة وكسب اصواتهم للانتخابات القادمة فهي فرصة كبيرة لجنابك استغلها خوش اصوات".
من جانبه، قال عضو مجلس النواب، عبد الرحيم الشمري، في بيان، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني يمارس الضغط تجاه احد دوائر مديرية الجنسية في قضاء الشيخان وذلك لمنعهم من اصدار البطاقة الوطنية العراقية (الموحدة) لسكان قضاء الشيخان العرب الذين سبق وان قام الحزب الديمقراطي الكردستاني بتهجيرهم من مناطق سكناهم".
واضاف إن "هذا الفعل ما هو الا استمراراً لنهج لا يتماشى مع النظام الديمقراطي الذي يحفظ لكل مواطن حقه بالعيش الكريم، وهذا النهج المتبع منذ 2003 والى اليوم يجب ان ينتهي".
وتابع الشمري: "يجب على الدولة حماية مواطنيها، وان سياسة القوة لا يمكن ان تستمر وعلى الحكومة الاتحادية ومجلس النواب وحكومة نينوى المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي ان يكون لهم تدخل فوري لانقاذ مواطنيهم من الضياع لان هناك مواطنيين لم تبدل هوياتهم منذ 2003 والبعض لا يملك هوية احوال وعلى الاخوة في مجلس المحافظه عقد جلسة طارئة لمناقشة هذا الامر المجحف الذي يخص شريح كبيره من ابناء نينوى".