آخر الأخبار
التعليم تعلن تمديد التسجيل في جائزة القراءة هيئتا النزاهة العراقية ومكافحة الفساد الأردنية تبحثان آليات تطبيق مذكرة التفاهم بينهما بطلب من العالمي.. نقل مباراة النصر والقيثارة من كربلاء إلى بغداد الاتحاد الوطني: لدى ايران علاقات ومواقف إيجابية مع كردستان وزير الصحة يصادق على توزيع أطباء التدرج خريجي 2020-2021

"حلم دام 40 عاماً".. ايران تعلن عن تقدم في مشروع الربط السككي مع العراق

تقارير مترجمة | 21-08-2024, 18:02 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشف الرئيس التنفيذي لسكك حديد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مياد صالحي، اليوم الاربعاء، (21 آب 2024)، عن تقدم في الربط السككي بين إيران والعراق.

وقال صالحي في تصريحات صحفية ترجمتها وكالة "بغداد اليوم"، خلال زيارته اليوم إلى منطقة الشلامجة الحدودية ومدينة البصرة، إن "مشروع سكة حديد الشلامجة – البصرة، الذي كنا ننتظره منذ أكثر من 40 عامًا، قد بدأ بوتيرة سريعة وعملية وحقيقية، وهي الآن تسير بأقصى سرعة".

وأضاف "في بداية البرنامج قمنا بزيارة عملية إزالة الألغام بعمق ثلاثة كيلومترات في الحدود العراقية في منطقة الشلامجة، ومقارنة بالأسابيع الثلاثة الماضية، تم إنشاء مستودع جديد للمواد المتفجرة المكتشفة، بما في ذلك ألغام وقنابل يدوية وقذائف هاون، أبرزها قنبلة زنة 500 رطل".

واشار صالحي الى انه "وفي الجزء الثاني قمنا بزيارة عملية بناء الجسر فوق نهر ارواند (شط العرب) برفقة يونس خالد المدير التنفيذي لخطوط السكك الحديدية العراقية".

وفي الختام أعرب المدير التنفيذي للسكة الحديد في ايران عن أمله، أن "نرى في المستقبل القريب الانتهاء من المشروع وبدء جولة السكة الكاملة للزوار سيد الشهداء (ع) إلى كربلاء، وهو حلم يتحقق بعد عدة عقود".

وفي 22 من ديسمبر كانون الأول 2023، وضع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حجر الأساس لمشروع الربط السككي (البصرة - شلامجة) لنقل المسافرين والزائرين بين العراق وإيران.

ويربط المشروع المدينة الساحلية الكبيرة في أقصى جنوب العراق، بمنفذ الشلامجة الحدودي على مسافة أكثر من 32 كيلومترا، ومن المتوقّع أن يتمّ إنجازه في مدة تتراوح بين 18 و24 شهراً.