آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

العراق يشارك "افتراضياً" بالقمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي

سياسة | 17-08-2024, 14:45 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم السبت (17 آب 2024)، عن مشاركة وزيرها فؤاد حسين بشكل افتراضي بالقمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن وزيرها "فؤاد حسين شارك اليوم، افتراضياً في أعمال القمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي، التي انعقدت في الهند تحت شعار (تمكين الجنوب العالمي من أجل مستقبل مستدام)".

وقال حسين في كلمة خلال القمة، إننا "نعرب عن خالص تقديرنا لحكومة الهند على استضافتها لهذه القمة الهامة"، موجهاً "شكره الخاص لرئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، ووزير الشؤون الخارجية الهندي، الدكتور إس. جايشانكار".

وأضاف ان "العراق يُعتبر جزءًا لا يتجزأ من الجنوب العالمي، ولديه التزام راسخ برؤية مشتركة لمستقبل مستدام ومزدهر للجميع"، مبينا اننا "نجتمع اليوم في القمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي لمواجهة تحدياتنا المشتركة وهناك أهمية للعمل الجماعي مع الدول المتقدمة لمعالجة قضايا حيوية مثل التغير المناخي، وأمن الطاقة، والتنمية المستدامة".

وتابع حسين ان "العراق يلعب دوراً محورياً في ضمان أمن الطاقة العالمي، وهناك التزام بتنويع مصادر الطاقة وتوسيع قدراتها التصديرية لتلبية الطلب العالمي المتزايد"، داعيا "الشركاء الدوليين إلى التعاون في بناء مستقبل طاقة مستدام للجميع".

وبين ان "العراق ملتزم بالإجراءات العالمية لمواجهة التغير المناخي، بما في ذلك تنفيذ سياسات لدعم استخدام المركبات الكهربائية وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة"، مشيرا الى "مبادرة العراق لزراعة خمسة ملايين شجرة كخطوة نحو إنشاء خزان كربوني كبير".

وتطرق الوزير إلى "التحديات الأمنية التي يواجهها العالم، خاصة في ظل عدم استقرار النظام الدولي، وقلق العراق إزاء القصف الإسرائيلي غير المبرر على قطاع غزة"، وداعياً "المجتمع الدولي إلى دعم جهود تعزيز الأمن والسلام في المنطقة".

واكد حسين "أهمية الموارد المائية العابرة للحدود بالنسبة للعراق"، مشيرا الى "الجهود الدبلوماسية التي يبذلها العراق لتعزيز التعاون في هذا المجال، بما في ذلك الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة للمياه".

وأشار الوزير الى "مبادرة (طريق التنمية) التي أطلقها العراق، والتي تهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي والعالمي من خلال إنشاء ممر تجاري يربط منطقة الخليج بتركيا، ما يفتح الباب أمام فرص اقتصادية جديدة ويعزز التجارة داخل المنطقة وخارجها".

جدير بالذكر أن الهند تنظم القمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي، والتي تُعقد افتراضياً بمشاركة عدد من الدول، من بينها العراق، كوبا، بروناي، ليسوتو، ماليزيا، المالديف، ناورو، بنما، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، طاجيكستان، توفالو، لاوس، كمبوديا، وتركمانستان.

وتعقد هذه القمة بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية، حيث تناقش التحديات التي تفرضها التطورات العالمية وسبل إيجاد نظام عالمي أكثر شمولاً وتمثيلاً وتقدماً، كما تتناول القمة أولويات التنمية والحلول المتعلقة بها، فضلاً عن قضايا الأمن الغذائي.