آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

هل يتحمل "التوافق السياسي" مسؤولية تعطيل البرلمان وتعزيز الفساد وسوء الإدارة؟

سياسة | 16-08-2024, 11:00 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اتهم الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الجمعة (16 آب 2024)، مبدأ التوافق السياسي في العراق بتعطيل الدور الرقابي للبرلمان وتعزيز الفساد وسوء الإدارة.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "اعتماد مبدأ التوافق من قبل ائتلاف إدارة الدولة قد عطل البرلمان في جانب مهم وهو الرقابة والمحاسبة فبدأ التوافق وهو من منع استجواب أو استضافة المسؤولين الحكوميين بخصوص ملفات الفساد وسوء الإدارة كما أنه عطل التشريع للقوانين المهمة".

وأضاف أن "الدورة الخامسة للبرلمان لن تحقق الهدف المطلوب في المحاسبة ومساعدة السلطة التنفيذية في الحد من الفساد المستشري".

وأوضح التميمي أن "التوافق أثر حتى على تشكيل لجنة النزاهة فهناك نواب من اللجنة يذهبون إلى وسائل الإعلام لكشف ملفات الفساد لأن البرلمان رتب على آلية توافقية وبالتالي من الصعوبة المحاسبة"، مبيناً أن "الجميع مشترك في الحكومة وبالتالي فتح أي ملف سيؤدي إلى فتح ملف ثاني ضد الجهة السياسية التي تطالب بالمحاسبة والاستجواب".

وقبل نحو عامين تم الإعلان عن تشكيل ائتلاف إدارة الدولة والذي يضم اغلب القوى السياسية (الشيعية والسنية والكردية) في البلاد، حيث جاء هذا التحالف بعد صراع داخلي دموي بين القوى الشيعية، وشاركت المكونات الرئيسية الثلاثة للعراق، ولكل منها أحلام ورؤى ومجموعة من الشروط، تم الاتفاق عليها قبيل اعلان تشكيل حكومة محمد شياع السوداني في أكتوبر 2022.