آخر الأخبار
البرغوث يثير الشكوك قبل مواجهة بيرو صالات القمار.. بعضها لغسيل الأموال وأخرى تتبع لجهات متنفذة - عاجل الدفاع المدني تسيطر على حريق في مستشفى الحكيم ببغداد (صور) مكافحة الإجرام تكشف حادث قتل غامض في بغداد صحة الإقليم تعلن إحصائية بعدد إصابات الحمى النزفية و تعلق على قضية "الاجنة"

رغم تحديات الجفاف.. غزارة بإنتاج الحنطة حققت "الاكتفاء الذاتي في ديالى

محليات | 24-06-2024, 15:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

أكد عضو مجلس ديالى فارس الجبوري، اليوم الأثنين (24 حزيران 2024)، صدور قرار فوري بتمديد استلام الحنطة في أكبر حوض زراعي شرقي العراق بسبب غزارة الإنتاج وتحقيق "الاكتفاء الذاتي".

وقال الجبوري في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "محافظة ديالى، سجلت معدلات استثنائية في انتاج محصول الحنطة مع بدء التسويق فاقت كل التوقعات، رغم تحديات الجفاف وخاصة مناطق جنوبي المحافظة".

وأضاف، إنه "غزارة الإنتاج، تطلبت الامر التدخل والاتصال المباشر مع وزارة التجارة من اجل تمديد استلام محصول الحنطة في سايلو خان بني سعد، ثاني أكبر مراكز الوزارة على مستوى ديالى، وتمت الموافقة وتعميم القرار بشكل فوري من خلال تمديد الاستلام الى يوم الخميس".

وأوضح أن "مناطق جنوبي ديالى تشكل أكبر حوض زراعي على مستوى الشرق في العراق، وتتميز بغزارة انتاج الحنطة وبقية المحاصيل الزراعية"، لافتا الى أنه "وفق القراءات فإن ديالى نالت الاكتفاء الذاتي من انتاج الحنطة وتمديد استلام المحصول دليل على غزارة الإنتاج للموسم الحالي".

يشار الى أن وزارة التجارة، قد أعلنت مؤخراً نجاح الموسم التسويقي لموسم الحنطة من خلال العمل بشفافية وبوتيرة متصاعدة، ودفع كافة مستحقات المزارعين والفلاحين المسوقين خلال 48 ساعة.
يذكر أن خطة التسويق كانت تعتمد سابقاً على ثلاث درجات من المحصول، وكان سعر الدرجة الأولى يزيد بـ 120 ألف دينار عن الدرجة الثانية وبنحو 200 – 250 ألف دينار عن الثالثة، وقد تم تحديد السعر لهذا الموسم بـ 850 ألف دينار (للطن) بدون خصم، وبخصم بسيط يبلغ 25 ألف دينار ليصبح 825 ألف دينار، وحنطة بخصم (ب) قد يبلغ سعرها إلى 800 ألف دينار.