آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

آبار شرق ديالى "تنزف كل مالديها" مع ارتفاع الحرارة.. وتتأمل سيول العام القادم

محليات | 18-06-2024, 16:17 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

أشّرت قائمّقامية قضاء مندلي شرقي ديالى، اليوم الثلاثاء (18 حزيران 2024)، انخفاضا بالآبار الارتوازية في 13 منطقة حدودية.

وقال قائمّقام قضاء مندلي "وكالة" مازن الخزاعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الآبار الارتوازية تشكل شريان الحياة في مندلي منذ سنوات طويلة، بسبب صعوبة الحصول على المياه من الأنهر في ظل جغرافية تكاد تتميز بمفارقة انها تعاني من سيول وفيضانات في الشتاء وجفاف حاد في الصيف".

وأضاف، إن "ارياف مندلي بشكل عام ومنها حوض الندا تعتمد بنسبة 100% على مياه الآبار في كل شي فيما تنخفض النسبة الى 40% في مركز المدينة، ومع ارتفاع درجات الحرارة تكون نسبة استهلاك المياه مضاعفة وهنا يبدأ استنزاف المياه الجوفية التي انخفضت مناسيبها في الابار وفق المتابعة اليومية، لكنها لم تصل الى مرحلة الخطر".

وأشار الى أن "المناطق الحدودية الـ13 ومنها مندلي وقراها تشكل الآبار شريان الحياة فيها"، مبيناً أن "السيول تسهم في كل عام في زيادة خزين المياه الجوفية وتجديد نوعيته بعد انتهاء اشهر الصيف".

يذكر أن الحكومة العراقية لجأت الى حفر الآبار الارتوازية لتأمين متطلبات الزراعة لتعويض النقص الحاصل من الإيرادات عبر نهري دجلة والفرات وباقي الروافد الطبيعية مع شحة الخزين المائي.