آخر الأخبار
الدفاع السورية تعلن مقتل 5 عسكريين في هجوم إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية اعتقال امرأتين متورطتين بعمليات سرقة في ثاني أكبر أسواق ديالى فائق زيدان: ولاية القانون والقضاء هي "ولاية" دستورية وقانونية الصقور تغيب عن الترشح لانتخابات برلمان كردستان لصالح الأحزاب الجديدة

سياسي إيراني يحذر التيار المحافظ عبر "بغداد اليوم": تحالفوا او واجهوا الخسارة

عربي ودولي | 12-06-2024, 17:02 |

+A -A

بغداد اليوم -  طهران

رأى النائب السابق في البرلمان الإيراني والقيادي في التيار الاصولي المحافظ "محمد رضا ميرتاج الديني"، اليوم الأربعاء (12 حزيران 2024)، أن المرشحين الخمسة من هذا التيار سيخسرون الانتخابات الرئاسية المبكرة إذا لم يتحقق تحالف بين مرشحي حركة الثورة الإسلامية.

وقال ميرتاج الديني الذي ترشح للانتخابات الرئاسية واستبعده مجلس صيانة الدستور الأحد الماضي، لـ"بغداد اليوم"، "نتوقع أن يكون هناك تحالف بين مرشحي حركة الثورة الإسلامية وإلا إذا لم يتحقق هذا التحالف فإنه سوف نخسر الانتخابات الرئاسية أمام المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان".

ويوجد خمسة مرشحين من التيار الأصولي المحافظ وهو كل من "سعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا زاكاني، ومصطفى بور محمدي"، فيما يوجد مرشح إصلاحي واحد وهو النائب "مسعود بزشكيان".

وأضاف، إن "الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا بناء توافق ويحصلوا على أصوات أكثر من الشعب سيتم تحديدهم عن طريق صناديق الاقتراع، وسنحاول في النهاية جعل الوضع لصالح الحراك الثوري والأشخاص الذين هم الآن من الحركة الثورية هم مرشحون وسيتبعون هذا النهج أثناء تقديم أفكارهم للشعب وقد جاؤوا بجدية لكسب أصوات الشعب وهم بالتأكيد يعتبرون أنفسهم أقوى".

وأوضح: "إذا لم يتحقق التحالف بين المرشحين الخمسة وينسحب البعض لصالح الشخص الأقوى فإن كسب الأصوات الشعبية في الانتخابات المبكرة سوف يكون صعباً وبالتالي سوف يسهل ذلك العمل لصالح الإصلاحيين ومرشحهم بزشكيان".

وتابع: "كل المرشحين من الحركة الثورية في المناظرات والرئاسة هم أشخاص محترمون ومقبولون، لكن نتوقع من الحركة الثورية أنهم سيدعمون في النهاية الشخص الذي يتقدم على بقية المرشحين".

وأعلنت القوى والأحزاب الإصلاحية وقوفها خلف المرشح مسعود بزشكيان من بينهم الزعيم الإصلاحي محمد خاتمي والرئيس الأسبق حسن روحاني.