آخر الأخبار
دون استخدام القوة.. الدفاع النيابية: على العراق التعامل مع التواجد التركي كـ"احتلال" متظاهرون داعمون لفلسطين يستهدفون مقرات رسمية في نيويورك بينها الأمم المتحدة ميسي يكشف فريقه الأخير ويشعر بالخوف من يوم الاعتزال حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق شركة بريطانية "سعيدة" بالحصول على عقد مع توتال الفرنسية بالعراق

33 تريليون دينار للدفاع في موازنة 2024.. هل تتضمن صفقات تسليح؟- عاجل

أمن | 11-06-2024, 16:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أوضحت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، حقيقة وجود تخصيصات مالية في جداول الموازنة المالية لعام 2024 لعقد صفقات تسليح جديدة وشراء منظومات دفاع جوي متطورة.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، لـ"بغداد اليوم"، إن "جداول موازنة 2024 الخاصة بملف الأمن والدفاع لم تأت الينا بأي تفاصيل عن كيفية توزيع الأموال، فتخصيصات الأمن والدفاع في الموازنة تبلغ 33.3 تريليون دينار، منها 8.3 تريليون دينار إلى وزارة الدفاع".

وأضاف، إن "الحكومة لم توضح تفاصيل وتقسيم هذه المبالغ وأين سوف تصرف، وهل هناك صفقات تسليح جديدة ام لا وفق هذه التخصيصات"، مشيرا الى أن "الجداول لم توضح التفاصيل، بل ذكرت فقط التخصيص العام دون أي تفصيل او تقسيم".

وأكد عضو اللجنة المالية البرلمانية أنه "سيتم متابعة تلك التخصيصات لمعرفة إين وكيف ستصرف وهل سوف تتضمن أي صفقات تسليح جديدة خلال المرحلة المقبلة".

واشار تقرير اللجنة المالية النيابية، الى ارتفاع الموازنة الجارية المتعلقة برواتب الموظفين لوزارة الدفاع من 7.7 الى 8.3 ترليون في موازنة 2024، مقارنة بموازنة 2023. 

واجرى العراق مؤخرا عقدا لشراء طائرات دعم لوجستي وتدريب عسكري بصفقة مع الجانب الامريكي خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن.