آخر الأخبار
هولندا تقصي تركيا وتكمل أضلاع نصف نهائي أمم أوروبا تفاعل أمني لتحدٍ فكري.. ماسبب ظهور "القربانيون" وهل معالجات الداخلية صحيحة؟-عاجل إيقاف تداول صينية "القاسم" ومنع العصائر في المواكب الحسينية بقضاء طوزخورماتو خلافًا للعراق.. ثبوت رؤية الهلال لدى خامنئي ومحرم يبدأ غدًا في ايران عائلتها رفضت استقبالها.. تشييع ودفن لونا الشبل في دمشق دون مراسم عزاء

النزاهة: شبهات فساد ومغالاة بتجهيـز أجهزة طبية بــ (10,5) مليارات دينار في كركوك

أمن | 8-06-2024, 15:40 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم السبت (8 حزيران 2024)، رصدها شبهات فساد ومغالاة في عقود تجهيز أجهزة طبية لمصلحة دائرة صحة محافظة كركوك، مبينة أن قيمة تلك العقود بلغت 10 مليارات و 500 مليون دينار.

وقال اعلام الهيئة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "فريقا مؤلفا في مكتب تحقيق كركوك لاحظ شبهات فساد في عقد تجهيز أجهزة طبية أبرمته الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية " كيماديا" مع إحدى الشركات التجارية، لمصلحة دائرة صحة المحافظة، موضحا أن أغلب الأجهزة المجهزة في العقد الذي بلغت قيمته (5,697,870) دولار أمريكي تعرضت للأعطال دون تصليحها، فضلا عن عدم تنصيب وتشغيل أجهزة السونار وتركها لحين انتهاء مدة الضمان".

وأضاف البيان، ان "الفريق الذي انتقل إلى دائرة صحة كركوك، كشف مغالاة في عقد شراء جهاز رنين لدائرة صحة كركوك بمبلغ (2,689,000,000) دينار"، موضحا أن "تقرير شعبة التدقيق الخارجي في مكتب تحقيق كركوك كشف مغالاة في أسعار الشراء، فضلا عن خروقات أخرى في إجراءات الإحالة"، مشيرا إلى أنه "بالانتقال إلى دائرة الصحة تم ضبط أوليات العقد، استنادا إلى قرار قاضي التحقيق المختص". 

وتابع ان "دائرة الصحة أبرمت ثلاثة عقود أخرى، الأول لشراء جهاز فصل مشتقات الدم لمصرف الدم بمبلغ (96,000,000) مليون دينار، والذي أظهرت أعمال التحري والتدقيق أن شراء الجهاز الذي تم تسليمه إلى مستشفى الحويجة العام تم خارج الدليل القياسي المعمم من قبل المركز الوطني لمصارف الدم الذي يشترط وجود الجهاز في مصرف الدم الرئيس في المحافظة".

وعلى صعيد متصل، أشار البيان الى انه "تم شراء (28) جهاز فصل السيرم عن الدم، و (28) جهاز فحص نسبة فقر الدم بمبلغ (187,610,000) مليون دينار، بأسعار مبالغ فيها"، مؤكدا انه "تم تنظيم محاضر ضبط أصولية، وعرضها رفقة الأوليات التي تم ضبطها خلال العمليات أمام أنظار قاضي محكمة تحقيق كركرك المختصة بالنظر في قضايا النزاهة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".