آخر الأخبار
القبض على متهم محكوم غيابيا وآخر بتزييف العملة في بغداد طقس العراق.. أمطار وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار منجم للفحم في ايران وزير التربية يدعو للعمل بروح الفريق الواحد والتسلح بالعلم والمعرفة قتيل و20 مفقوداً بانفجار ضخم بمنجم للفحم شمال شرق إيران

لماذا منعت إيران نشر صور مرشحي الرئاسة مع المرشد؟

عربي ودولي | 7-06-2024, 15:37 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعادت لجنة الانتخابات الإيرانية نشر شروط الترشح، وذكّرت المرشحين بقواعد واشتراطات ضرورية ومتعارف عليها لمنع خرق القانون.

ومن بين تلك الشروط أكدت اللجنة منع المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية من نشر صورهم المشتركة مع المرشد الراحل الخميني، والمرشد الحالي علي خامنئي.

وقالت اللجنة في بيان، أمس الخميس، إنه يمنع استخدام الصور المشتركة مع الخميني وخامنئي، ويجب ألا تخرج البرامج أو الوعود الانتخابية عن إطار الدستور.

والسؤال: لماذا لا يسمح للمرشحين بنشر صورهم مع المرشد؟

للإجابة عن ذلك، أوضح المختص بشؤون إيران وآسيا الوسطى مسعود الفك، أن منع المرشحين يأتي حتى لا ينسبوا أنفسهم إلى المرشد، لاسيما سياسياً.

وقال إن منع نشر الصور مع المرشد ليس موضوعاً جديداً، بل هو من شروط الانتخابات منذ زمن طويل، حتى لا يعتبر المرشح من نفس الخط السياسي للمرشد أو مدعوماً من قبله.

هذا وكانت اللجنة قد أكدت أيضاً على حظر التعبير عن محتوى يتعارض مع سياسات القيادة المعلنة، وضرورة تقديم المرشحين لأفلامهم الوثائقية الإذاعية والتلفزيونية للمراجعة قبل 48 ساعة من بثها عبر القنوات الرسمية.

يشار إلى أنه من المقرر أن تشهد إيران إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 حزيران/يونيو الجاري، بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في 19 آيار/مايو الماضي، جراء تحطم مروحيته الرئاسية شمال غرب إيران.

المصدر: العربية