آخر الأخبار
مجلس بغداد يعلق على انتشار مراكز التجميل والمطاعم والمقاهي غير المرخصة مصدر في لجنة الانتخابات الإيرانية يرجح لـ"بغداد اليوم" تمديد فترة الانتخابات للمرة الثالثة شرطة أربيل: ما تعرض له زوج النائب فيان صبري انتحار "مطلوب" للقضاء العراقي.. كيف ستتعامل الحكومة مع الرئيس القادم للولايات المتحدة؟ صمت حكومي.. العراق يفقد 75% من سلطته على دهوك لصالح الجيش التركي

قاليباف يرشح نفسه للإنتخابات الرئاسية الإيرانية بدلاً عن مخبر

عربي ودولي | 3-06-2024, 15:38 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام ايرانية، اليوم الاثنين (3 حزيران 2024)، عن ترشيح رئيس البرلمان الايراني محمد باقر قاليباف لانتخابات الرئاسة بالتزامن مع قرار محمد مخبر عدم الترشح.

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، أن "محمد مخبر كان لديه نية للترشح للانتخابات الرئاسية، لكنه مع تسجيل قاليباف ترشحه قرر عدم الترشح".

اضافت انه "وفي الليلة الماضية عقد محسن رضائي اجتماعاً لقيادات التيار الأصولي المتشدد بهدف الوصول إلى قرار موحد بشأن الدفع بمرشح أو اثنين أقوياء ضمن تحالف جبهة القوى الثورية".

وقال رضائي في تدوينة، إن "تسجيل عدة مرشحين من القوى الثورية في الانتخابات لا يتعارض مع استمرار بناء التوافق والوحدة حتى يوم التصويت"، مبيناً "الوحدة في الجبهة الثورية ليست خياراً، بل ضرورة قابلة للتحقيق؛ وسنواصل محاولة بناء توافق في الآراء حتى التصويت".

وفي اليوم الأخير، سجل أيضا عدد من البرلمانيين والوزراء السابقين، منهم مصطفى بورمحمدي، والياس نادران، وحسن صبحاني، وحسن كمران، وأحمد أكبري، وقاسم جسمي، وحميدة زرابادي، برلمانيون سابقون، ومحمد نظيمي أردكاني وزير التعاون السابق. .

وقاليباف هو الآن عضو في المجلس الذي يمهد الطريق لإجراء الانتخابات الرئاسية بعد وفاة إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

وبحسب المادة 131 من الدستور، فإنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية يتولى النائب الأول للرئيس صلاحياته ومسؤولياته بموافقة القيادة، ومجلس يتكون من رئيس البرلمان، والسلطة القضائية والنائب الأول للرئيس ملزمون باتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد خلال فترة أقصاها خمسون يومًا.

وترشح محمد باقر قاليباف للرئاسة ثلاث مرات خلال الأعوام الماضية، لكنه فشل في كل مرة، وكان قد سجل للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2013 في اليوم الخامس والأخير من الانتخابات.