آخر الأخبار
صمت إسرائيلي بعد قصف ميناء ايلات وحديث عن تهديدات بضرب العراق في محاولة لإيقاف الحرب.. فرنسا ترسل وزير خارجيتها الى لبنان بشكل عاجل طقس العراق.. توقعات بهطول زخات من الامطار الأسبوع المقبل إقالة عضو مجلس محافظة بغداد عمار الحمداني بسبب الغياب (وثيقة) مقرّب منها: الفصائل العراقية تمتلك صواريخ ومسيرات تصل إلى عمق إسرائيل

اتخاذ 3 إجراءات وقائية بعد رصد انفلونزا الطيور في "نوارس مهاجرة" بمحافظتين

محليات | 31-05-2024, 19:10 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

أعلن المستشفى البيطري في ديالى، اليوم الجمعة (31 آيار 2024)، اتخاذ 3 إجراءات وقائية بعد رصد إنفلونزا الطيور في نوارس مهاجرة في محافظتين مجاورتين.

وقالت مديرة المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الفحوصات المختبرية رصدت خلال الأيام الماضية إصابتين بنوارس نافقة في السليمانية وصلاح الدين نتيجة مرضها بالإنفلونزا".

وأضافت، إن "المستشفى البيطري في ديالى اتخذ 3 إجراءات وقائية في الحال، حيث تم اجراء كشف للبحيرات الكبيرة ومنها حمرين للتحري والكشف عن أي ملامح لنفوق الطيور المهاجرة ومنها النوارس، بالإضافة الى ابلاغ كل المستوصفات البيطرية بالاستنفار خاصة القريبة من حدود الإقليم وصلاح الدين لرصد أي حالات مشكوك بها وابلاغنا بشكل فوري".

وأشارت إلى أن "عملية المتابعة تجري ليس في الحقول بل حتى الأسواق من اجل الاستدلال على أي حالة والتعامل معها بشكل فوري".

وخلال الأسبوعين الماضيين، عثر على عدد كبير من النوارس نافقة في جزيرة النوارس ببحيرة دوكان في محافظة السليمانية، وقالت مديرية البيطرة في قضاء رانية إن الشكوك كانت تحوم حول تسمم تلك الطيور، إلا أن مديرية الدفاع أكدت عدم السماح للمصطافين بالتوجه لتلك الجزيرة، ما يعني أن أسباب النفوق مرضية بحتة.

بعدها، أعلنت وزارة الزراعة، أن سبب نفوق "النوارس" في بحيرة دوكان بمدينة السليمانية هو إصابتها بأنفلونزا الطيور، مشيرةً إلى اتخاذها إجراءات فوريَّة للحدِّ من انتشار المرض.

ونقلت جريدة الصباح الرسمية عن مدير عام دائرة البيطرة التابعة للوزارة د. ثامر حبيب الخفاجي قوله إن اجتماعاً عقد لغرفة العمليات المركزية في الدائرة، للسيطرة على مرض أنفلونزا الطيور، وصدر عنه عدد من التوجيهات السريعة، على خلفية التأكد من إصابة طيور نورس متواجدة بمنطقة دوكان في محافظة السليمانية، بأنفلونزا الطيور H5N1. 

وأوضح أنَّ "السلطة الصحية البيطرية وجّهت المستشفيات البيطرية كافة وخصوصاً في الإقليم، برفع أقصى درجات الرصد والتحري عن المرض في مشاريع الدواجن والتربية المنزلية وأسواق بيع الطيور، وإرسال عينات إلى المختبر المركزي في بغداد لأي حالة اشتباه بالمرض".

وأشار إلى أنه تم "إبلاغ السلطة الصحية البيطرية والإدارية في الإقليم باتخاذ الإجراءات اللازمة في منطقة دوكان، لأنَّ الطيور البرية تمثل الخازن الطبيعي لفيروس المرض".